أخــبـــــارخاص المواطن

خبير عسكري لـ”المواطن” عملية جنين أثبتت تغير قواعد اللعب والقادم سيكون باساليب تتخطى كمائن العبوات الناسفة

خاص المواطن- مدلين خلة

أكد الخبير العسكري يوسف الشرقاوي، أن الكمين الذي اعدته المقاومة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم في جنين وما تبعه من فشل عسكري إسرائيلي سيعجل باجتياح لجنين.

وقال الشرقاوي في حديثه لـ”المواطن”،إن ما قامت به المقاومة وما اعدته، وفشل الاجهزة الأمنية في كشف العبوات الناسفة الأرضية ستعجل من عملية إجتياح تدريجي لجنين يبدأ بعزل المناطق الأكثر مقاومة على الجيش وربما تقسيم جنين لمربعات يسهل “تنظيفها” من المقاومة.

وأضاف، ان هذا الامر غير مضمون نجاحه فقد يقع في كمائن أكثر إعدادا من الكمين السابق.

واوضح أن دخول الإحتلال لجنين قد يكون له عدة عدة أهداف كاستهداف رجال المقاومة، وفي حال نجاحه سيستمر باستنزاف بيئة المقاومة، ولكنه إصطدم بالكمين وتعطيل آليات النخبة المعدة سابقا للإنقضاض على المقاومة.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال عمل ومن خلال استخدام النيران إلى إستطلاع لكشف قوة عبوات المقاومة وقوة نيرانها، واكتفى بسحب آلياته المعطوبة ومعاودة الهجوم لاحقا بقوات أكبر أو بدبابات أقوى من عربة “النمر” المصفحة.

وشدد الخبير العسكري على ان استخدام الطائرات الحربية كان لمنع المقاومين من الوصول لقوة مشاة إسرائيلية فالغارة حالت دون وصول المقومين لقوة المشاة المذكورة إذ قصفت المروحيات أرض صالحة لتسلل المقاومين لقوة المشاة الإسرائيلية.

وبين أن الاحتلال كان على جهوزية لاستخدام في هذه العملية تطبيق مبدأ “هينبعل” إن تمكن رجال المقاومة من أسر عدد من جنود القوة الإسرائيلية لاستخدام قوة نيران مفرطة كما إستخدمها سابقا في رفح ٢٠١٤ حين أٌسِر الضابط الإسرائيلي هناك.

وأردف الشرقاوي بان قواعد اللعبة تغيرت، وقد تخضع العملية المنتظرة لإتباع أساليب تتلافى كمائن المقاومين كالقصف الجوي أو مباغتة قوات النخبة للمقاومين.

زر الذهاب إلى الأعلى