شؤون فلسطينية

أبو شرار يبحث مع مسؤولتين أوروبيتين تعزيز التعاون المشترك

رام الله – المواطن

بحث رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عيسى أبو شرار، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، مع نائبة ممثل الاتحاد الأوروبي ماريا فيلاسكو، ورئيسة بعثة الشرطة الأوروبية نتاليا أبوستلوفا، والوفد المرافق لهما، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

وحضر الاجتماع الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد ولد علي، ورئيس دائرة التدريب القضائي القاضي عاهد طوقان، ومدير عام الشؤون المالية والإدارية في المجلس شريف القواسمة.

ويعد الاتحاد الأوروبي المانح الأول لبرامج التدريب المستمر والتدريب المتخصص للقضاة، وبرنامج دبلوم الدراسات القضائية في المعهد القضائي الفلسطيني.

وشدد أبو شرار خلال الاجتماع على أن السلطة القضائية تواجه تحديات على مستويات متعددة، أبرزها الاحتلال الإسرائيلي، والمعيقات التي يفرضها أمام حرية التنقل، وهو ما أدى الى تعطيل آلاف جلسات التقاضي في المحاكم خلال السنة الأخيرة.

وبشأن التحدي المتمثل بالاختناق القضائي، أوضح أبو شرار أنه و”رغم ظهور مؤشرات إيجابية لزيادة نسبة الفصل في القضايا في عدد من المحاكم بمختلف درجاتها إلا أن النقص الشديد في أعداد القضاة، والتشريعات والإجراءات السارية والتي تعود الى العقود الماضية لا تسعفنا في السيطرة على القضايا المدورة في المحاكم بشكل كامل”.

وأعرب عن أمله في أن تأتي فرصة توافقية قريبا لإعادة إنفاذ القوانين الإجرائية لتحقيق الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في عملية التقاضي.

وشدد على الحرص على استقلال السلطة القضائية في فلسطين، لافتا إلى أن مجلس القضاء الأعلى هو السياج الحامي لهذا الاستقلال.

وشكر أبو شرار المانحين الأوروبيين على مساهمتهم في بناء قدرات القضاة من خلال برامج التدريب، وحثهم في الوقت نفسه على المساهمة في تطوير البنية التحتية في السلطة القضائية، في ضوء ما تعانيه الحكومة الفلسطينية من أزمة مالية.

وأشار إلى أن مجلس القضاء الأعلى يفخر بتحقيق أعلى درجات المساواة بين الجنسين، إذ أن “نصف العاملين الإداريين في السلطة القضائية تقريبا من النساء، و22% من القضاة هم من الإناث ونعمل على رفع هذه النسبة باستمرار”.

بدورها، أثنت نائب ممثل الاتحاد الأوروبي على التقدم الذي تم إحرازه مؤخرا في مجال تدريب القضاة وأعضاء النيابة العامة، مشيرةً إلى أن الاتحاد مستمر في تعزيز شراكته مع السلطة القضائية في فلسطين، لتعزيز وصول فئات المجتمع المختلفة إلى العدالة.

من جانبها، أكدت رئيسة بعثة الشرطة الأوروبية أن البعثة ستواصل دعم برنامج سيادة القانون، وبحثت خلال الاجتماع أولويات التعاون والشراكة مع السلطة القضائية لبناء قدرات دوائرها المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى