أخــبـــــار

تعرف على منظومة مقلاع داوود التي استخدمت فوق تل أبيب

وكالات – المواطن

مقلاع داوود هو نظام صاروخي قصير ومتوسط المدى للتصدي للصواريخ التي يتراوح مداها بين مئة ومئتي كيلومتر والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض وكذلك الصواريخ الموجهة، أعلن عن بدء تشغيله يوم 2 أبريل/نيسان 2017.

– يسد هذا النظام الفجوة بين نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ قصيرة المدى ونظام “آرو” لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى اللذين تستخدمهما إسرائيل.

النشأة والتطوير
– وقعت الولايات المتحدة وإسرائيل عام 2008 اتفاقية للتطوير المشترك لنظام مقلاع داوود بالتعاون بين شركتي رافايل الإسرائيلية للأنظمة الدفاعية المتطورة ورايثون الأميركية، ويشار إليه على أنه علامة على قوة التحالف الإسرائيلي الأميركي.

– وفقا لوزارة الجيش الإسرائيلية، فإن نظام مقلاع داوود سيسمح في المستقبل القريب لإسرائيل بالتعامل مع التهديدات بكفاءة مرتفعة للغاية.

– تتمثل التهديدات التي يتعامل معها مقلاع داوود في الصواريخ البالستية قصيرة المدى والصواريخ الموجهة والطائرات، بما في ذلك الطائرات المسيرة.

الخصائص التقنية
يتميز مقلاع داوود بمجموعة من الخصائص تتمثل في التالي:

ــ تحمل وحدة إطلاق الصواريخ “الراجمة” الواحدة 12 صاروخا.

ــ يطلق على صواريخ نظام مقلاع داود اسم “ستانر”.

ــ الصاروخ ذو مرحلتين، حيث يتكون من جزأين، لكل واحد منهما محركه الصاروخي الخاص، وفي هذا النظام ينطلق الصاروخ وبعد فترة ينفصل جزء المرحلة الأولى ثم يشتعل محرك المرحلة الثانية ويكمل الصاروخ طريقه إلى الهدف.

ــ يحتوي الصاروخ على رادار ومستشعر ضوئي إلكتروني.

ــ وفقا لشركة رافايل، فإن النظام قادر على العمل في مختلف الظروف الجوية.

ــ يستخدم مقلاع داود مفهوم “أطلق وانسَ”، وهو يعني أن الصاروخ المعترض يتم إطلاقه من الراجمة الأرضية، ثم يكمل هو عملية التتبع والاستهداف للصاروخ المعادي المستهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى