أخــبـــــار

الإعلام الحكومي بغزة: 97 انتهاكًا ضد الحريات الصحفية خلال مارس

غزة- المواطن

نشر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة تقرير يرصد فيه انتهاكات ضد الصحفين، حيث سُجل 97 انتهاكا ضد الحريات الصحفية خلال شهر مارس الماضي.

وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب في تقريرها الشهري، إنها رصدت 69 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني.

وأضافت الوحدة، أنها سجلت خلال مارس أكثر من 18 حالة اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال وحبس منزلي، واحتجاز، واستدعاء من قبل قوات الاحتلال “الإسرائيلي، من بينهم تمديد الحبس المنزلي للصحافية لمى غوشة، وتمديد اعتقال الصحفي عامر أبو عرفة- أفرج عنه لاحقاً-، والحكم بالسجن الفعلي على الصحفي سامر أبو عيشة لمدة أحد عشر شهراً، وتجديد الاعتقال الإداري للصحفي عمر أبو الرب لمدة أربعة أشهر.

وذكرت أنه تم رصد اعتداء قوات الاحتلال ومستوطنيه على عشرات الصحفيين، من بينهم ”14” إعلامياً وإعلامية، واستهدافهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السامة، وضربهم ودفعهم وسحلهم عدا عن شتمهم بألفاظ ٍ نابية، فضلا عن محاولة الاحتلال ومستوطنيه دهس عدد من الصحفيين.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ومستوطنيه منعت أكثر من ”27 “صحفياً عن تغطية الأحداث، وعرقلت أداء مهامهم الإعلامية لحجب جرائم الاحتلال وما يرتكبه بحق الشعب الفلسطيني.

وبشأن انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي، سجلت وحدة الرصد والمتابعة أكثر من ”10” حالات انتهاك بعد أن أغلقت وقيدت حسابات وحظرت إدارات الفيس بوك، وتويتر وإنستغرام ويوتيوب وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي المحتوى الفلسطيني بذريعة نشر على المواقع ما يخالف تعليمات النشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى