أقلام

العمانية عائشة السيفي.. أول امرأة عربية تحصد لقب “أميرة الشعراء”

كتب شريف الهركلي

فازت العمانية عائشة السيفي بجائزة مسابقة أمير الشعراء، لتكون أول امرأة تحقق لقب أميرة الشعراء، في تاريخ البرنامج الشعري الأبرز عربيًّا.

وشهدت الحلقة الأخيرة من الموسم العاشر لبرنامج أمير الشعراء، يوم الأربعاء 8 مارس 2023، على مسرح شاطئ الراحة في أبو ظبي.
تم تتويج عائشة السيفي بلقب “أميرة الشعراء” في موسمه العاشر، البرنامج الذي يعد أضخم مسابقة تلفزيونية للشعر الفصيح في الوطن العربي، عبر قناتي أبو ظبي وبينونة. حصدت السيفي 71% من أصوات الجمهور، المهمة في المرحلة النهائية للمسابقة.

برنامج أمير الشعراء
حصلت السيفي على جائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي. وفي المركز الثاني جاءت الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري، وصيفة لها وحصلت على جائزة مالية قدرها 500 ألف درهم إماراتي.
كانت المنافسة الأخيرة بين ستة شعراء من الامارات والسعودية والمغرب والأردن والسنغال.

مسابقة أمير الشعراء برنامج أدبي يأخذ شكل مسابقة في مجال الشعر العربي، تنظمه لجنة إدارة المهرجان والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي كل عامين، وتتألف لجنة تحكيم المسابقة من رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، وأستاذة النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بالقاهرة الدكتورة أماني فؤاد، وأستاذ السيميائيات وتحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس بالرباط الدكتور محمد حجو.
عاشت الشاعرة عائشة في عمان من مواليد مدينة نزوى (1987)، درسَت الهندسة المدنية بجامعة السلطان قابوس، كما تحمل شهادة الماجستير من كلية لندن الجامعية في تخصص الهندسة والتنمية الدولية

بدأت بنشر نصوصها عام 2005 عبر الصحف العمانية والعربية، وشاركت في مهرجانات عربية ودولية في آسيا أوروبا وأفريقيا، وكانت أول شاعرة أنثى تفوز بمهرجان الشعر العُماني منذ انطلاقه.

أصدرت السيفي ثلاث مجموعات شعرية هي: البحر يبدّل قمصانه، وأحلام البنت العاشرة، ولا أحبّ أبي، إضافة إلى الشعر تنشر عائشة مقالاتها في الشأن المحلي العُماني عبر مدونتها الإلكترونية “حرية بثمن الخبز”.

وصفها الفلسطينين بالملاك الأبيض، تلبس ثوبها المطرز بأجمل نقوش الحروف والكلمات التي تسحر قلوب من يسمعها وهي كالفراشة تحلق في سماء الحب والوطن.

ووصفها أعضاء لجنة التحكيم انها تحاكي الطبيعة بقصائدها الجميلة وقافيتها الرهيبة التي تتمتع بصياغة مبتكرة وغير متداولة، صوتها الحاني ألحان سحر اللجنة وجمهور المشاركين.
إن ادارة المهرجان ضمن استراتيجياتها تهدف صون التراث الثقافي وتفجير الطاقات الإبداعية وتعزيز المشهد الادبي العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى