أخــبـــــار

من بينها السيارات المحجوزة.. “النقل والمواصلات” تتحدث لـ”المواطن” عن عدد من الملفات الهامة

خاص- المواطن

أكد المحدث باسم وزارة النقل والمواصلات أنيس عرفات، أن هناك قوانين مشتركة بين وازرة النقل والمواصلات والبلديات ملزمة للراغبين بفتح مكاتب تاكسيات ومكاتب تأجير سيارات.

وقال عرفات في تصريح خاص لـ”المواطن”، إن “هناك قوانين مشتركة بين وزارة النقل والمواصلات وبلديات القطاع، ملزمة لمن يرغب في فتح مكتب تاكسيات او مكاتب تأجير حسب المواصفات الفنية الخاصة بالوزارة، وذلك بإضافة عدد من المركبات وتحويلها الي رقم 26 خاص بالتأجير”.

وأضاف، أنه “لا يوجد عمر معين خاص بالمستأجرين بل هناك عمر محدد لمن يحصل على رخصة قيادة”.

وأشار إلى أنه يوجد من المعوقات لدى الوزارة بموضوع تأجير المركبات خاصة انه يوجد انفلات كامل من مكاتب التأجير حيث تقوم تأجير المركبات لأشخاص دون التأكد من انهم يمتلكون رخصة قيادة كما ويتم تأجيرها لقاصري السن او لعدم الحاصلي على رخصة قيادة ويتم قيادة المركبات خاصة في الاعراس والمناسبات الأعياد.

وأوضح عرفات أنه لا يوجد لدى الوزارة إحصائية محددة حول الوفيات التي تحدث بسبب هذه الفئة مشيرا إلى أن هذا الأمر من اختصاص شرطة المرور.

وشدد على أن جميع الحوادث المميتة والتي كانت تخلف ضحايا أغلبها من مركبات التأجير لذلك تم فرض عليهم بعض القرارات المهمة بما يخص هذه المركبات وللحد من هذه الحوادث والتي من أهمها أي مركبة يتم ضبطها مع أي مستأجر يتم حجز هذه المركبة لمدة ثلاث أيام ثم يتم تحويلها المركبة تأجير رقم 26 بدلا من كونها ملاكي ويتم دفع مخالفة قيمتها 1000شيكل في المرة الأولى اما في المرة الثانية يتم حجزها اسبوع مع مخالفة 2000شيكل لقيام صاحب هذه المركبة بتأجيرها.

وبين أنه وقبل أيام زارت نقابة السائقين العمومي وزارة النقل والمواصلات وطالبت بعمل تخفيض خاص المركبات العمومي وعمل تخفيض خاص المركبات العمومي وأيضا بعض التسهيلات الخاصة بهم ومنع السيارات الملاكي والتي تزاحمهم بأرزاقهم، موضحا أن هذه المطالبات قيد الدراسة للتنفيذ خلال العام 2023.

وبخصوص السيارات المحجوزة على معبر بيت حانون/ إيرز، أكد المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات بأن هناك عدة مشاورات بما يخص المركبات المحجوز في معبر إيرز، وتم حل المعضلة بالاتفاق يتم دفع فروقات جمركية بقيمة معينة حسب المحرك من (صفر لغاية 1250) تي سي، يتم فرض 400دولار تتراوح هذه الفروقات من 400 ل 1200دولار ويتم تخفيض 25% لجميع المركبات المحجوز ومن ثم اي مركبة يتم إدخالها بعد ذلك يتم دفع من 400 ل 1200دولار الاعفاء فقد للمركبات المحجوزة.

وأشار إلى أنه وبخصوص دخول الدراجات النارية عبر معبر رفح، فلا يوجد جديد بخصوص دخولها من معبر رفح المصري وما يتم تداوله بدخول قطع غيار جميعها اخبار غير صحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى