أخــبـــــارعربي ودولي

وزير خارجية الصين يزور روسيا قبل قمة محتملة بين شي وبوتين

وكالات- المواطن

يبدأ وزير خارجية الصين وانج يي، اليوم الاثنين، رحلة تستغرق 4 أيام إلى روسيا من المتوقع أن يتعهد خلالها البلدان بتعميق الثقة السياسية المتبادلة، استعداداً لزيارة تاريخية محتملة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين في أكتوبر.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان، إن وانج، الذي يرأس وزارة الخارجية ومكتب الشؤون الخارجية للحزب الشيوعي الحاكم، سيجتمع مع أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف لإجراء محادثات أمنية سنوية.

ومن المتوقع أيضاً أن يمهد وانج لزيارة بوتين إلى العاصمة الصينية لحضور منتدى الحزام والطريق الثالث بعد دعوة من الرئيس شي جين بينج خلال زيارة رفيعة المستوى لموسكو في مارس.

وفي الأول من سبتمبر، قال بوتين إنه يتوقع أن يلتقي شي قريباً، لكنه لم يؤكد صراحة أنه سيسافر إلى الصين مرة أخرى.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، الأسبوع الماضي، إن المحادثات بين وانج ونظيره الروسي خلال زيارته ستغطي “مجموعة واسعة من قضايا التعاون الثنائي، بما في ذلك الاتصالات على أعلى المستويات”.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا قولها إنه سيكون هناك أيضاً “تبادل مفصل لوجهات النظر” بشأن قضايا مثل أوكرانيا.

بويتن و”الحزام والطريق”
وحضر بوتين أول منتدىين للحزام والطريق في الصين في عامي 2017 و2019، لكن من غير المعروف أنه سافر إلى خارج روسيا منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وتلزم مذكرة الاعتقال، التي صدرت قبل أيام فقط من زيارة شي لروسيا، الدول الأعضاء في المحكمة البالغ عددها 123 دولة باعتقال بوتين ونقله إلى لاهاي لمحاكمته إذا دخل أراضيها.

ومع ذلك، فإن الصين ليست طرفاً في نظام روما الأساسي الذي أدى إلى إنشاء المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002.

وكانت آخر زيارة يجريها وانج لروسيا في فبراير عشية الذكرى السنوية الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا، مما أثار قلق الولايات المتحدة التي اتهمت البلدين في ذلك الوقت بالتشارك في رؤية “يمكن فيها إعادة رسم الحدود بالقوة”.

وقبل زيارة هذا الأسبوع، سافر وانج إلى مالطا لإجراء محادثات “بناءة” لساعات مع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان.

وكانت محادثات نهاية الأسبوع هي الأحدث في سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى بين المسؤولين الأميركيين والصينيين والتي يمكن أن تضع الأساس لاجتماع بين شي والرئيس الأميركي جو بايدن هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى