أخــبـــــارمجتمع

وثائق الـ”FBI” تكشف مخططاً لاغتيال الملكة إليزابيث في الولايات المتحدة عام 1983

لندن- المواطن

كشف ملف نُشر لمكتب التحقيقات الفيدرالي، يتعلق بزيارة ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية، إلى الولايات المتحدة، عن مؤامرة محتملة لاغتيالها.

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أنّ الوثيقة تُحدّد ما يبدو أنّه معلومات استخباراتية، تمّ تقديمها للعملاء الفيدراليين، حول تهديدٍ قد يقع على حياة الملكة في كاليفورنيا الأميركية، وذلك قبل 40 عاماً.

وتذكر الوثيقة أنّ مكالمةً هاتفية أُجريت من قِبل “رجل ادّعى أنّ ابنته قُتلت برصاصة مطاطية في إيرلندا الشمالية، وأنّ الرجل كان سيحاول إيذاء الملكة إليزابيث، مؤكّداً أنّه “سيفعل ذلك إمّا بإسقاط بعض الأشياء من جسر غولدن غيت إلى اليخت الملكي البريطاني عندما يبحر تحته”، أو سيحاول “قتل الملكة خلال زيارتها إلى حديقة يوسمايت الوطنية”.

وأكّد ملف منفصل بين الوثائق، مؤرخ في عام 1989، أنّه بينما لم يكن مكتب التحقيقات الفيدرالي على علم، بأي تهديدات محدّدة ضد الملكة، “فإن احتمال التهديدات ضد الملكية البريطانية موجود دائماً من قبل الجيش الجمهوري الأيرلندي”.

وأشارت الوثيقة أيضاً إلى حانة اعتاد ارتيادها متعاطفون مع الجيش الجمهوري الإيرلندي.

وزارت الملكة وزوجها الأمير فيليب الساحل الغربي للولايات المتحدة في شباط/فبراير وآذار/مارس عام 1983، ومرّت الرحلة دون وقوع أي حادث مُعلن.

الجدير بالذكر،أنّه في العام 1970، قام متعاطفون مع الجيش الجمهوري الإيرلندي بمحاولة فاشلة لإخراج قطار الملكة عن مساره غربي سيدني، وذلك أثناء زيارة قامت بها لأستراليا.

وفي العام 1981، حاولت المنظمة نفسها، قتل الملكة بقنبلة خلال زيارة لـ”شيتلاند”، قبالة الساحل الشمالي الشرقي لاسكتلندا. وفي العام نفسه، أطلق مراهق رصاصة باتجاه سيارة الملكة خلال زيارة لنيوزيلندا، كما أطلقت مراهقة ست رصاصات عليها خلال عرض للحرس الملكي وسط العاصمة لندن.

وكانت الملكة التي توفيت في أيلول/سبتمبر الماضي عن 96 عاماً، أعلنت في السابق أنّها كانت هدفاً لعدة “مؤامرات اغتيال”.

زر الذهاب إلى الأعلى