علوم وتكنولوجيا

هواوي تكنولوجيز تبني منشآت سرية لصناعة الرقائق

قالت وكالة بلومبرج نيوز، إن شركة هواوي تكنولوجيز الصينية تبني بشكل سرى عدد من المنشآت لتصنيع أشباه الموصلات في عدة مناطق في الصين، من أجل تخطي العقوبات الأمريكية.

وأضافت الوكالة نقلاً عن جمعية صناعة أشباه الموصلات في واشنطن، أن “هواوي تكنولوجيز تتلقى حوالي 30 مليار دولار من التمويل الحكومي، واستحوذت على مصنعين، وبنت ثلاثة آخرين”.

وفي عام 2019، وضعت وزارة التجارة الأمريكية شركة هواوي على قائمتها السوداء، ومنعتها من العمل مع الشركات الأمريكية.

وأشارت الجمعية إلى أنه حال قامت شركة هواوي ببناء وشراء مرافق بأسماء شركات أخرى دون الكشف عن مشاركتها، فقد تكون قادرة على التحايل على قيود واشنطن وشراء معدات تصنيع الرقائق الأمريكية بشكل غير مباشر”.

وأكدت على أن هناك ما لا يقل عن 23 منشأة تصنيع قيد الانشاء في الصين باستثمارات مخطط لها تزيد عن 100 مليار دولار بحلول عام 2030.

من جانبه، قال بنك التسويات الدولية لبلومبرج: “بالنظر إلى القيود الصارمة المفروضة على هواوي وفوجيان جينهوا وغيرهم، فليس من المستغرب أن يطلبوا دعمًا كبيرًا من الدولة لمحاولة تطوير التقنيات المحلية”.

وأشار إلى أنه “يقوم باستمرار بمراجعة وتحديث ضوابط التصدير الخاصة به بناءً على بيئة التهديد المتطورة، ولن يتردد في اتخاذ الإجراء المناسب لحماية الأمن القومي الأمريكي.”

ووفقًا للوائح بنك التسويات الدولية، يجب على الموردين الأمريكيين التحقق من العملاء حول الأعمال المشبوهة، مثل المشتريات التي لا تتماشى مع احتياجات العميل.

زر الذهاب إلى الأعلى