علوم وتكنولوجيا

هلاوس الذكاء الاصطناعي في snapchat تتسبب في ذعر المستخدمين

مع تزايد تطور وسائل التواصل الاجتماعي وتنوعها، أصبح للصور والفيديوهات دورٌ متنامٍ في تعبيرنا عن أفكارنا ومشاعرنا، وفي مشاركة لحظاتنا المميزة مع الآخرين. ولطالما اشتهر تطبيق سناب شات “snapchat” بتقديمه ميزات فريدة تميّزه عن غيره من التطبيقات، مثل إمكانية إرسال الصور والفيديوهات إلى جهات الاتصال مع تحديد فترة زمنية محدودة لعرض المحتوى قبل أن يختفي تلقائيًا. وإضافة مجموعة متنوعة من المرشِّحات والعناصر التفاعلية، مما جعل من إنشاء قصص مصورة ومحتوى إبداعي يحمل توقيع المستخدم واستفادة أوسع من المنصة.

وفي إضافة مثيرة، أطلق التطبيق روبوت دردشة يستخدم الذكاء الاصطناعي، ويعرف باسم “My AI”، حيث يقديم نصائح حول الهدايا المثالية لأعز الأصدقاء، ويجيب على أسئلة بسيطة، ويقترح أفكار لتحضير وجبة عشاء لذيذ، ويمكنه أيضاً المساعدة للتخطيط لرحلة في الاجازة الاسبوعية.

في هذا المقال الذي أعده “المهندس تك”، سنستكشف عالم “سناب شات” بكل تفاصيله، بدءًا من نشأته وتطوره، وطريقة تسجيل حساب عليه، وكيفية استخدامه والتحدث عن الوضع المظلم وكيفية تفعيله مجاناً، وصولاً إلى التعرف على روبوت الدردشة الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي.

النشأة والتطوير

ظهر تطبيق snapchat نتيجة دراسة أجريت من قبل طلاب في جامعة ستانفورد، حيث كانا بوبي مورفي وإيفان سبيغل، هما الطلاب الذين أجروا هذه الدراسة. ورغم التضارب في الأخبار حول هوية المبتكر الأصلي للتطبيق، أكدت شركة سناب شات أنه كان ريجي براون. حيث عمل بالتعاون مع سبيغل ومورفي على تطوير التطبيق.

وأنطلق لأول مرة في سبتمبر/أيلول 2011 على متجر آبل، ومن ثم ظهر في نوفمبر/تشرين الأول من العام التالي على أجهزة أندرويد. وحقق التطبيق في عام 2013،نجاحًا ملحوظًا، مما دفع الشركة لتطوير سناب شات باستثمار بلغت قيمته 13.5 مليون دولار.

وفي نفس العام، تلقت الشركة عرضًا للشراء من فيسبوك بقيمة تصل إلى ثلاثة مليارات دولار، لكنها رفضت هذا العرض. إضافةً إلى ذلك، رفضت الشركة أيضًا عرضين للشراء؛ واحد من شركة غوغل، والآخر من شركة “تنسنت” الصينية، وكانت قيمة كل من هذين العرضين تصل إلى أربعة مليارات دولار.

وبدأت سناب شات في أكتوبر/تشرين الأول 2014، ببث وصلات إشهارية مُتعددة، وبعد ذلك قامت بإضافة إمكانية إرسال الأموال بين الأعضاء باستخدام “سناب كاش”، بعد تحقيق نجاح باهر وتوقيع اتفاق مع شركة تقديم الخدمات المالية “سكوير”.

وأعلنت في 27 يناير/كانون الثاني 2015، عن إطلاق خدمة بث الفيديو، مما فتح أبوابًا لها في مجال الإعلام والتواصل الاجتماعي، ووصل عدد مشتركي التطبيق إلى ما يقرب من مئتي مليون مشترك بحلول فبراير/شباط 2015.

ودفع الارتفاع الكبير في عدد مشتركين سناب شات وتنوع الإعلانات، للاندفاع وشراء شركة “بيتسريبس” في مارس/آذار 2016، وهي الشركة المالكة لتطبيق “بيتموجي” الذي يسمح بإنشاء وتحريك صورة افتراضية “أفاتار” في أسلوب الرسوم المتحركة، وتم دفع مبلغ قدره مئة مليون دولار لذلك.

واقتنت الشركة في أغسطس/آب 2016، تطبيق “فورب” الذي يمكن المستخدمين من حجز خدمات محلية، وتم ذلك بمبلغ قدره 110 ملايين دولار. وأطلقت snapchat في 24 سبتمبر/أيلول 2016، مشروع تطوير نظارات “سبكتاكلز”، وهي نظارات شمسية تم تجهيزها بكاميرا صغيرة.

روبوت الدردشة “My AI” في snapchat My AI هو برنامج دردشة مباشر يتاح حاليًا لمستخدمي ومستخدمات سناب شات. وعبر محادثات الدردشة، يتيح My AI الإجابة على استفسارات بسيطة، مثل مساعدتك في التخطيط لرحلة نهاية أسبوع ممتعة، وتقديم نصائح حول الهدايا المثالية لأعز الأصدقاء، وتقديم اقتراحات لوجبة العشاء. وقالت سناب شات إنها تعمل بجد على تطوير وتحسين “My AI”، موضحة أنه قد تحتوي إجاباته على محتوى غير دقيق أو متحيز أو مضلل أو ضار. نظرًا لأنها تعتبر ميزة متطورة،

ويجب دائمًا التحقق بشكل مستقل من الإجابات التي يقدمها قبل الاعتماد عليها. يُنصح بعدم مشاركة أي معلومات سرية أو حساسة. مستخدمو snapchat يمكنهم بسهولة إرسال ملاحظاتهم لفريق سناب شات من خلال الضغط المطول على أي إجابة من “ذكاءي الاصطناعي” لمشاركة مزيد من الأفكار حول المحتوى المرغوب فيه أو تحسينه. تم تطوير My AI باستخدام تقنية ChatGPT من OpenAI مع إضافة تحسينات أمان وعناصر تحكم فريدة من نوعها خصيصًا لسناب شات.

كيفية تسجيل حساب على snapchat يمكنك التسجيل في تطبيق سناب شات من خلال الهواتف المزودة بنظام Android و iOS، يُمكنك أيضًا التسجيل من خلال المتصفح على جهاز الكمبيوتر. التسجيل من خلال الهواتف

1- قم بتنزيل تطبيق سناب شات هاتفك سواء على نظام التشغيل Android أو iOS.

2- بمجرد التنزيل، قم بفتح التطبيق واختر “التسجيل كمستخدم جديد” لإنشاء حساب جديد على سناب شات.

3- قم بإدخال اسمك واضغط على “تسجيل اشتراك وقبول”. بعد ذلك، أدخِل تاريخ ميلادك.

4- قم بإنشاء اسم مستخدم فريد لحسابك على snapchat .

5- يرجى العلم أنه يمكنك تغيير اسم المستخدم مرة واحدة فقط خلال السنة، لذا اختره بعناية!.

6- اختر كلمة مرور قوية وآمنة.

7- ننصح بإنشاء كلمة مرور تحتوي على عشرة أحرف أو أكثر لضمان قوتها بشكل كبير.

8- قم بإدخال رقم هاتفك وتأكيد الرقم لضمان أمان حسابك .

9- بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الخيار “التسجيل كمستخدم جديد باستخدام البريد الإلكتروني بدلاً من ذلك” إذا كنت تفضل عدم استخدام رقم هاتفك.

10- ابحث عن أصدقائك وأضفهم لقائمة اتصالك. 11- يمكنك تمكين وصول التطبيق إلى جهات اتصالك لتسهيل عملية إضافة أصدقائك بسهولة.

 

التسجيل من خلال المتصفح افتح متصفح الكمبيوتر وانتقل إلى صفحة تسجيل حساب سناب شات (snapchat) باستخدام عنوان البريد الإلكتروني. ستظهر شاشة جديدة تُلزمك بإدخال البيانات المطلوبة، مثل الاسم الأول “First Name” والاسم الأخير “Last Name”، وعنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور “Password”، بالإضافة إلى اختيار اسم المستخدم وبيانات أخرى مطلوبة.

بعد ذلك، انقر على خيار “إنشاء” أو “Create” واتبع الخطوات المطلوبة للتوافق والموافقة على الشروط والبدء في استخدام الخدمة. مع هذه الخطوات، ستكون قد أنشأت حسابًا على سناب شات، ويمكنك الآن التواصل مع أصدقائك، ومشاهدة القصص المميزة.

استخدام تطبيق snapchat شاشة المحادثة من خلال سحب الشاشة لليمين من وضع الكاميرا، يمكنك الانتقال بسهولة إلى شاشة المحادثة! هنا ستجد جميع مقاطع Snap الخاصة بأصدقائك وقصصهم ودردشاتهم – كل ما تحتاجه في مكان واحد. قائمة الأصدقاء: تُرتب أصدقاؤك وفقًا لتواصلك المتكرر معهم ومن تواصل معك مؤخرًا.

مشاهدة القصة:

عندما يقوم صديقك بتحديث قصته، ستظهر معاينة دائرية بجوار اسمه. لمشاهدة القصة، كل ما عليك فعله هو لمسها! وإذا لم تكن هناك معاينة، فهذا يشير إلى أنه لا توجد محتوى جديد وأنك قد شاهدت جميع مقاطع Snap المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك مشاهدة قصص الأصدقاء على شاشة القصص.

إعادة مشاهدة القصة:

قم بلمس الرمز Bitmoji على شاشة المحادثة لعرض ملف التعريف الخاص بصديقك، ثم اضغط على القصة الدائرية لمشاهدتها من جديد.

الانتقال للخطوة التالية:

بعد مشاهدة قصة صديقك، ستظهر معاينة للقصة التالية له، قم بلمس الشاشة لمشاهدة القصة التالية، ويمكنك سحب الشاشة لليمين لتخطيها أو سحبها للأسفل للعودة.

الألعاب:

انتقل إلى الألعاب مع أصدقائك وتواصل معهم أثناء اللعب! لمعرفة المزيد حول الألعاب، اطلع على قسم Games. لمعرفة معاني مختلف الرموز التي ستظهر في سناب شات، يمكنك الاطلاع على دليل الرموز في شاشة المحادثة.

شاشة الحساب الشخصي اضغط على رمز الحساب الشخصي الواقع في أعلى الشاشة للانتقال إلى شاشة حسابك الشخصي.

هنا، يُتاح لك إمكانية إدارة قصصك، وإضافة الأصدقاء، وتحديث إعداداتك، بالإضافة إلى العديد من الخيارات الأخرى! القصص: هذا هو المكان الذي تستطيع فيه إضافة مقاطع سناب إلى قصتك، وإدارتها، ومعرفة من شاهدها، وحذف مقاطع سناب من قصتك. وبالإضافة إلى ذلك، يُمكنك مشاهدة وإدارة جميع مقاطع سناب النشطة التي قد أرسلتها إلى خريطة السناب، والتي قد تظهر على الخريطة وأي مكان آخر على snapchat.

إشعارات الحساب الشخصي:

هل ترى نقطة صفراء على رمز حسابك الشخصي؟ اضغط لمعاينة التحديثات مثل مشاهدات القصص وطلبات الأصدقاء والمزيد! شاشة “إرسال إلى” عملية إرسال مقاطع الـSnap للأصدقائك المقربين ومجموعات الأصدقاء وحتى الأصدقائك الجدد بسيطة جداً.

الأصدقاء المقربون:

يظهر أولئك الذين تشارك معهم مقاطع Snap وتتبادل معهم الدردشة في أعلى وسط شاشة “إرسال إلى”. بإمكانك الآن إضافة حتى ثمانية من أصدقائك المقربين في وقت واحد!

القصص:

في أعلى شاشة “إرسال إلى”، ستجد جميع القصص التي يمكنك المشاركة بها، بما في ذلك “قصتي” و”خريطة Snap” والمزيد من الخيارات! شاشة القصص اسحب لليسار من واجهة الكاميرا لفتح لوحة القصص.

ستجد هنا محتوى من مختلف الناشرين ومقاطع الـSnap، بالإضافة إلى قصص الأشخاص الذين تتابعهم والمبدعين والمجتمع. كل هذا تم تخصيصه خصيصًا لك!

قصص الأصدقاء:

يمكنك متابعة قصص أصدقائك من أعلى لوحة القصص! ببساطة اضغط على الشاشة لمشاهدة الـSnap التالي في القصة، أو اسحب للجهة الأخرى لتخطيه والانتقال للقصة التالية.

الإشتراك:

إذا أعجبتك محتويات معينة في قصص الآخرين، ما عليك سوى الضغط والاستمرار على غلاف القصة، ثم اختيار “الإشتراك”. ستظهر هذه القصص بالقرب من أعلى صفحة القصص، حيث ستجد تجميعًا إضافيًا من المحتوى المماثل.

القصص العامة:

قد يظهر أيضًا قصص من مستخدمي سناب شات الذين يجعلون ملفاتهم التعريفية عامة، أو قصص من مستخدمي سناب شات الذين تتابعهم. القصص المتداولة: قد تظهر القصص الرائجة حاليًا في شاشة “القصص”. بإمكانك أيضًا الاشتراك في القصص التي تعجبك حقًا!

الإبلاغ:

إذا أردت الإبلاغ في أي وقت عن مقطع Snap ظهر في لوحة القصص، ببساطة اضغط بالاستمرار على ذلك المقطع ومن ثم اختر أيقونة العلم أو “Report Snap”.

إلغاء الاشتراك:

إذا لم تعجبك قصة معينة في لوحة القصص، ببساطة اضغط بالاستمرار على القصة ثم اختر “See less like this”، وهكذا سترى عددًا أقل من القصص المشابهة في لوحة القصص.

منصّة “الأضواء” اكتشف منصّة “الأضواء” بمجرد لمس الجزء السفلي من شاشتك. هنا، يُمكنك استكشاف عالم سناب شات في مكان واحد واطلاع على وجهات نظر متعددة في جميع أرجاء مجتمعنا.

يمكنك الاستكشاف عبر سحب الشاشة لأعلى ولأسفل للتنقل بين المحتويات. في حال رؤيتك شيئًا يثير اهتمامك وترغب في مزيد من المشاهدة، ما عليك سوى لمس الرمز القلب لإضافته إلى “المفضلة” وتخصيص خلاصتك الشخصية. يمكنك عرض قائمة مفضلاتك عن طريق التوجه إلى ملفك الشخصي والنقر على “مفضلاتي”. تعرّف على كيفية عرض Snap على منصّة “الأضواء”.

الوضع المظلم في سناب شات وبالرغم من أن نظام Android يحتل الجزء الأكبر من عدد مستخدمي تطبيق snapchat، إلا أن الشركة المالكة تُظهر اهتماماً بأنظمة iOS لأسباب معينة.

ويظهر هذا في ميزة الوضع المظلم (Dark Mode)، حيث تم طرحها لأول مرة لمُلاك أجهزة آيفون في عام 2021، فيما تم تجاهل دعم هذه الميزة البسيطة تماماً لمستخدمي أندرويد. وفي بداية هذا العام، فوجئنا بدعم هذه الخاصية لنظام تشغيل جوجل، ولكن كان محصوراً بالفعل لمشتركي “سناب شات بلس”.

ورغم أنه يأتي بشكل مجاني تماماً على أنظمة iOS، إلا أنه أصبح متاحاً أيضاً على نسخة الويب. ولكن يبدو أن الشركة تأخذ على محمل الجد ملاحظات مستخدميها، حيث قامت بإرسال تحديث لأنظمة أندرويد قبل ساعات قليلة. وهذا التحديث أضاف دعم الوضع المظلم مجاناً، وبدون الحاجة للدفع للاشتراك الشهري، وكان ذلك تحركاً قامت به الشركة بصمت تام، حيث لاحظ المستخدمون هذا التغيير بالصدفة.

كيفية تفعيل الوضع المظلم في snapchat

على الأندرويد لسبب مجهول، تخفي الشركة خيار تفعيل الوضع المظلم في تطبيق سناب شات على أنظمة Android و iOS، على عكس تطبيقات أخرى تُتيح هذا الاختيار بسهولة. وإذا كنت ترغب في تفعيل الوضع المظلم في سناب شات على نظام أندرويد، يجب أن تتأكد من أن لديك أحدث نسخة من التطبيق، ثم اتباع الخطوات التالية:

بعد تثبيت التطبيق على جهاز Android الخاص بك، اتبع الخطوات التالية:

قم بفتح التطبيق. انقر فوق رمز الصفحة الشخصية في الزاوية العليا اليسرى من تطبيق Snapchat. بعد ذلك، اضغط على رمز الترس الذي يمثل الإعدادات.

ستظهر لك قائمة الإعدادات، اختر “مظهر التطبيق” أو “Appearance”. من الخيارات المتاحة، اختر “مظلم دائماً” أو “Dark Mode”. لحفظ التغييرات، اضغط على “إعادة التشغيل الآن”.

بعد إعادة التشغيل، ستجد واجهة تطبيق Snapchat قد تحولت إلى المظهر الداكن كما هو موضح في الصور المرفقة. ملاحظة: لكن لا يمكن تفعيل هذا الوضع تلقائيًا وفقًا لإعدادات نظام التشغيل ذاته.

وتسعى شركة سناب شات جاهدة لتبقى في الصدارة التقني، وهو ما ظهر بوضوح عندما كشفت عن إضافة بوت الدردشة في تطبيق Snapchat ضمن مزايا الاشتراك المدفوع.

وبالرغم من أننا لا نستطيع تصنيف الوضع الداكن كجزء من الاتجاه الحالي، إلا أنه موجود منذ فترة، وعلى الرغم من ذلك، فإنه يُعد إضافة محمودة قد تؤدي إلى توقف بعض المستخدمين عن دفع رسوم الاشتراك المدفوع، خاصة بالنسبة لمستخدمي نظام Android الذي كانوا يعتمدون بشكل أساسي على الوضع الداكن.

كيفية الوصول لروبوت My AI على سناب شات؟ بإمكانك الوصول إلى My AI عن طريق شاشة الدردشة الخاصة بك. ما عليك سوى سحب إلى اليمين من شاشة الكاميرا لفتح شاشة الدردشة وتجربة My AI

ملاحظة:

تتم إطلاق My AI وميزاته الجديدة ببطء، وقد لا تكون متاحة لك في الوقت الحالي. مستخدمو snapchat يشعرون بالرعب من سلوك “My AI” الغريب شعر مستخدمو سناب شات بالخوف، عندما قامت نموذج الدردشة الذكي في التطبيق “My AI” بنشر قصة غريبة تصور ما يبدو وكأنه جدار أو سقف.

حيث أثار هذا الحادث غير المتوقع قلقًا بين المستخدمين، مما أدى إلى تكهنات حول مدى وعي الدردشة الذكية. ومع ذلك، تم في وقت لاحق تأكيد أن نشر الدردشة الذكية كان نتيجة لانقطاع مؤقت، والذي تم حله منذ ذلك الحين.

وعلى الرغم من أن هذا الحادث كان مجرد خلل تقني، إلا أنه يسلط الضوء على القلق المتنامي عالميًا بشأن انتشار الذكاء الاصطناعي بشكل سريع. وخلال العام الماضي، اكتسب الذكاء الاصطناعي شهرة كبيرة من خلال أدوات مثل Siri وAlexa وCortana، بالإضافة إلى دوره البارز في أفلام مثل سلسلة تيرميناتور.

حيث أدى هذا إلى القلق بشأن الإمكانية المحتملة لأن يصبح الذكاء الاصطناعي قويًا للغاية أو أن يتم استغلاله بشكل غير أخلاقي. وتسببت الحادثة الأخيرة مع قصة الدردشة الذكية الغريبة باحداث قلق بين مستخدمي سناب شات. وتساءل العديد من المستخدمين عن نوايا سلوك الدردشة الذكية، حيث أنها لم تتصرف بهذه الطريقة من قبل. حيث تلقى بعضهم استجابات عامة من الدردشة الذكية تذكر مشكلات تقنية أو نقص في الفهم.

وبعد أن تسببت في إثارة الارتباك لأكثر من ساعة، قامت الدردشة الذكية أخيرًا بحذف قصة سناب شات. وعلى إثر هذه الحادثة المزعجة، توجه المستخدمون إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى للتعبير عن قلقهم وحتى شعورهم بالخوف. ووفقًا لبعض النظريات، تشير أفعال الدردشة الذكية إلى تقدم وعيها.

وأكدت snapchat أنها واجهت مشاكل تقنية ولكنها لم تتناول الصورة الغريبة التي تم نشرها قبل حدوث الانقطاع.

كيف يمكن إزالة الذكاء الاصطناعي من snapchat عدد كبير من المستخدمين توجهوا إلى منصة X (المعروفة سابقاً باسم تويتر) بعد مواجهتهم للخلل التقني في الذكاء الاصطناعي لـ سناب شات، حيث شاهدوا “My AI” ينشر قصصاً.

كيف يمكن إزالة خيار “My AI” من صفحة “الدردشة” في سناب شات؟
إذا كنت مستخدماً لخدمة “+snapchat”، يمكنك بسهولة التخلص من خيار “My AI”. حيث منحت سناب شات للمستخدمين الحصريين الذين حصلوا على الوصول المبكر لهذه الميزة القدرة على إزالتها أيضاً.

تعطيل “My AI” في سناب شات
للوصول إلى شاشة الدردشة،
1-قم ببساطة بسحب إلى اليمين من شاشة الكاميرا.

2-استمر في الضغط على “My AI”.

3-اضغط على “إعدادات الدردشة”.

4-امسح من شريط الدردشة.

زر الذهاب إلى الأعلى