آخر الأخبار

نتنياهو يثير جدلًا جديدًا في حرب غزة.. ما السبب

القدس المحتلة – المواطن

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ، تغيير اسم الحرب الجارية في قطاع غزة من “السيوف الحديدية” إلى “حرب القيامة”. وكانت الحرب، التي بدأت في 7 أكتوبر 2023 بدعم أمريكي، تحمل اسم “السيوف الحديدية”، إلا أن نتنياهو أعاد تسميتها خلال جلسة حكومية خاصة بمناسبة الذكرى الأولى للهجوم على إسرائيل، وفق ما نقلته صحيفة “واينت” الإسرائيلية.

وعقب هذا الإعلان، بدأت وسائل الإعلام الإسرائيلية، بما فيها هيئة البث الرسمية، استخدام الاسم الجديد للحرب. من جانبه، انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، هذا التغيير في منشور على منصة “إكس”، قائلاً: “لن تقوم قيامة حتى يعود جميع المختطفين والنازحين إلى ديارهم”، مضيفاً أن تغيير الأسماء لن يخفي الكارثة التي وقعت في عهد نتنياهو.

يأتي هذا التغيير في ظل استمرار الحرب التي خلّفت أكثر من 139 ألف قتيل وجريح فلسطيني بعد عام من بدايتها، بالإضافة إلى آلاف المفقودين والدمار الهائل. ولم تحقق إسرائيل أهدافها الرئيسية المعلنة مثل استعادة الأسرى والقضاء على حركة حماس، بينما تستمر الأخيرة في شن عمليات عسكرية وإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وبحسب استطلاع رأي نشر يوم الاثنين، يعتقد 53% من الإسرائيليين أن الوقت قد حان لإنهاء الحرب، فيما أظهر استطلاع آخر أن 35% يرون أن تل أبيب قد خسرت الحرب أمام حماس.

زر الذهاب إلى الأعلى