آخر الأخبارأخــبـــــار

نتنياهو يهدف إلى تعيين ساعر بدلاً من غالانت لهذا السبب!

القدس المحتلة – المواطن

أفادت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يسعى لتعيين رئيس حزب “يمين الدولة”، جدعون ساعر، وزيراً للدفاع بدلاً من يوآف غالانت. السبب الرئيسي وراء هذا التوجه هو تسهيل تمرير قرار تجنيد اليهود المتدينين (الحريديم)، الذي يعارضه غالانت.

وأشارت المراسلة السياسية للصحيفة، آنا براسكي، إلى أن هذا القرار يأتي في ظل تصاعد الخلافات بين نتنياهو وغالانت، إضافة إلى الضغوط الداخلية التي يتعرض لها نتنياهو، وأبرزها تهديد الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة بتفكيك الائتلاف الحكومي إذا لم يتم إعفاء أبنائهم من الخدمة العسكرية.

وأوضحت براسكي أن الأسباب التي دفعت نتنياهو لاتخاذ هذا القرار بدأت تتبلور منذ عدة أشهر، لكنها نضجت خلال الأسبوع الماضي بعد أن تأكد نتنياهو من أن انضمام ساعر للحكومة سيعود بفوائد أكبر من المخاطر المحتملة. وأشارت إلى أن تهديد الأحزاب الأرثوذكسية بتفكيك الحكومة كان العامل الحاسم وراء إقالة غالانت.

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي مطلع على نتنياهو قوله إن “الخوف هو الدافع الرئيسي وراء قرارات نتنياهو، فعندما يشعر بتهديد حقيقي، يتوقف عن المقاومة ويبدأ في المساومات”.

وأشارت الصحيفة إلى أن يتسحاق غولدكنوبف، رئيس حزب “يهوديت هتوراه” ووزير البناء والإسكان، هو من قاد التهديدات لتفكيك الحكومة. وأكد قيادي في الفصائل الأرثوذكسية المتطرفة أن غالانت يُعتبر العقبة الرئيسية أمام تمرير مشروع قانون تجنيد الحريديم، وأن أي وزير دفاع بديل، بما في ذلك ساعر، سيكون أكثر تعاوناً في هذا الصدد.

وختمت براسكي مقالها بالتأكيد على أن استبدال غالانت بساعر يعكس جهود نتنياهو المستمرة لضمان استقرار حكومته وتجنب أي أزمات سياسية داخلية قد تضعف موقفه، خصوصاً في ظل الانتقادات المتزايدة حول كيفية تعامله مع الأزمات الأمنية والسياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى