آخر الأخبارأخــبـــــار

نتنياهو يحذف بياناً حمّل فيه أجهزته الأمنية مسؤولية هجوم حماس

غزة – المواطن

حذف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منشوراً على مواقع التواصل الاجتماعي حمّل فيه رئيسي الشاباك والاستخبارات الإسرائيلية مسؤولية الإخفاق الأمني في 7 أكتوبر الجاري؛ عندما هاجمت حركة “حماس” مناطق “غلاف غزة”.

وقال نتنياهو -بحسب وسائل إعلام عبرية- “أخطأت، وما قلته بعد المؤتمر الصحفي ما كان ينبغي قوله، وأعتذر عنه، وأعطي الدعم لقادة الأجهزة الأمنية”.

وكان نتنياهو قال في بيانه المحذوف: “لم يحذَّر رئيس الوزراء نتنياهو تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة من نوايا الحرب من جانب حماس”.

وأضاف: “بل على العكس، قدر جميع المسؤولين الأمنيين، ومن ضمنهم رئيس مجلس الأمن (القومي) ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، أن حماس ارتدعت ومعنية بالتسوية”.

وتابع نتنياهو في بيانه: “هذا هو التقييم الذي قدمه مراراً وتكراراً إلى رئيس الوزراء ومجلس الوزراء المصغر للشؤون الأمنية والسياسية جميع أفرع الأمن وأجهزة الاستخبارات، حتى اندلاع الحرب”.

ويرفض نتنياهو إعلان تحمله مسؤولية الإخفاق الأمني، بينما أعلن عدد من المسؤولين الأمنيين والسياسيين والعسكريين، في الأسبوعين الماضيين، تحملهم مسؤولية الإخفاق.

من جانبه أرجع موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري حذف نتنياهو لبيانه إلى “تزايد الغضب بسبب رفضه تحمل المسؤولية”.

وأضاف الموقع: “تعرض رئيس الوزراء للهجوم من قبل عضو مجلس الوزراء الحربي زعيم حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس، وكذلك زعيم المعارضة يائير لابيد، بسبب بيانه الذي يصر فيه على أنه لم يتلقَّ أي تحذيرات بشأن نوايا حماس في أي مرحلة”.

ومن المتوقع أن تبدأ لجان رسمية إسرائيلية بالتحقيق في الإخفاق بعد انتهاء الحرب، حسبما أعلن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، في جلسة للكنيست، الأسبوع الماضي.

وقتلت “حماس” 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية حتى الآن، كما أسرت ما لا يقل عن 230 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

ولليوم الـ23 توالياً تستمر المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في غزة، حيث يكثف جيش الاحتلال عملياته الجوية والبحرية والبرية، وسوت طائراته أحياء ومربعات سكنية بالكامل بالأرض، وأزالت مئات العائلات من السجل المدني.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الأحد، ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى أكثر من 8 آلاف وأزيد من 20 ألف إصابة، فيما بلغ عدد قتلى الإسرائيليين أكثر من 1400 منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها كتائب القسام في 7 أكتوبر الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى