أخــبـــــارأخبار العالمعربي ودولي

نيويورك تايمز: “كيف يحاول نتنياهو إنقاذ نفسه”

واشنطن – المواطن

نشر الكاتب توماس فريدمان، مقالا في صحيفة نيويورك تايمز بعنوان “كيف يحاول نتنياهو إنقاذ نفسه”.

ويقول فريدمان، إن الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس ليسا بحاجة إلى التذكير “بأن بنيامين نتنياهو ليس صديقهما، أو صديق أمريكا – والأمر الأكثر خزياً – أنه ليس صديقاً للرهائن الإسرائيليين في غزة”، وفق وصف الكاتب.

ويشير الكاتب إلى أن على نتنياهو “أن يوضح لماذا أطال المفاوضات في الوقت الذي قتلت فيه حماس ستة أرواح إسرائيلية”، بحسب تعبيره، مبيناً “أن نتنياهو لديه مصلحة واحدة وهي: بقاؤه السياسي الفوري، حتى لو كان ذلك يقوض بقاء إسرائيل على المدى الطويل”.

ويحذر الكاتب في مقاله نائبة الرئيس الأمريكي هاريس “بأن نتنياهو دون شك سيقوم بأمور خلال الشهرين المقبلين من شأنها أن تضر بشكل خطير بفرص انتخابها وتعزز من فرص دونالد ترامب”.

ويذكر فريدمان في حديثه، “في واشنطن، يخبرك المسؤولون بالحقيقة في السر ويكذبون في العلن، وفي الشرق الأوسط، يكذب المسؤولون عليك في السر ويقولون الحقيقة في العلن”.

ويدعو الكاتب هاريس “لعدم الوثوق بما يقوله هؤلاء المسؤولون في السر وخاصة نتنياهو.. استمعي فقط إلى ما يقولونه في العلن لشعبهم بطريقتهم الخاصة”.

وينوّه الكاتب بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن “اصطدم بشكل مباشر بسياسة نتنياهو، الذي يركز على بذل كل ما هو ممكن لتجنب أي عملية سياسية مع الفلسطينيين من شأنها أن تكسر تحالفه السياسي مع اليمين الإسرائيلي المتطرف”.

ويبين فريدمان “أن عقيدة نتنياهو تولي أهمية أكثر للبقاء في منصبه بعد توجيه الاتهام إليه في عام 2019 بتهمة الاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة، والآن يجب عليه البقاء في السلطة حتى لا يُسجن إذا أدين”.

ويرى الكاتب في مقاله أن “نتنياهو فهم الرسالة، وأعلن أنه سينهي الحرب في غزة بعد أن تحقق إسرائيل (نصراً كاملاً)، لكنه لم يحدد على وجه التحديد ما يعنيه هذا ومن سيحكم غزة في أعقاب ذلك”.

ويضيف الكاتب “نتنياهو يدرك أن هاريس في مأزق، فإذا استمرت الحرب في غزة حتى (النصر الكامل)، مع المزيد من الضحايا المدنيين، فسوف تضطر هاريس إما إلى انتقاده علناً وخسارة أصوات اليهود أو أن تبلع لسانها وتخسر أصوات العرب والمسلمين الأمريكيين في ولاية ميشيغان الرئيسية”.

ويقول الكاتب إنه وبناءً على خبرته طيلة السنوات الماضية التي قضاها في مراقبة نتنياهو، “فلن يتفاجأ إذا ما أقدم على تصعيد الأوضاع في غزة حتى يوم الانتخابات لجعل الحياة صعبة على الديمقراطيين في المنافسة مع الجمهوريين”.

ووفق الكاتب، فإن نتنياهو ربما يفعل ذلك لأنه يريد فوز ترامب وأن يتمكن من إخباره بأنه ساعده على الفوز.

زر الذهاب إلى الأعلى