آخر الأخبارأخــبـــــار

نتائج اجتماع الكابينيت الإسرائيلي

القدس المحتلة – المواطن

اجتمع مساء اليوم الأحد 08 سبتمبر 2024 المحلس الوزاري المصغر الكابينيت لمناقشة ملفات مهمة تتعلق بصفقة التبادل والعملية العسكرية في الضفة الغربية .

ناقش الكابينت الحربي الليلة مجموعة من القضايا، من بينها الاتصالات المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى. ووفقًا لتقرير القناة 13، حذر الجيش الإسرائيلي والشاباك الوزراء من احتمالية تصاعد العنف في الضفة الغربية إذا لم تتم الموافقة على دخول العمال الفلسطينيين إلى إسرائيل.

كما تم التطرق في الاجتماع إلى إمكانية زيادة عدد تصاريح العمل للفلسطينيين. وبحسب ما نقلته صحيفة “هآرتس” عن مصدر مطلع، جاء هذا المقترح بناءً على طلب المؤسسة الأمنية نظراً لتفاقم الأزمة الاقتصادية في الضفة الغربية.

وأكدت قيادة الجيش الإسرائيلي والشاباك أن التصعيد في الضفة يزداد خطورة، مشيرين إلى أن الضفة الغربية كانت على وشك وقوع هجوم كبير كان سيغير مسار الحرب بشكل كامل. وأضافوا: “يجب اتخاذ خطوات لتهدئة الوضع قبل أن يحدث تصعيد كبير، كما تم الحفاظ على استقرار نسبي منذ بداية الحرب.”

ومن المتوقع أن تعارض المؤسسة العسكرية مقترحات وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش بفرض إجراءات قاسية على السكان الفلسطينيين. وفي هذا السياق، أشار المراسل العسكري لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، رون بن يشاي، إلى أن الجيش الإسرائيلي يسعى لمنع انضمام سكان الضفة الغربية إلى التصعيد الحالي، خشية أن يتطور إلى انتفاضة شاملة. ولتحقيق ذلك، يقوم الجيش بإزالة الحواجز المفروضة بعد العمليات الأخيرة، ويسعى لتسهيل حركة الفلسطينيين وسبل عيشهم قدر الإمكان.

وترى المؤسسة العسكرية أن ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب الفلسطينيين في الضفة الغربية، بسبب عدم قدرتهم على العمل في إسرائيل، يعد من الأسباب الرئيسية لتزايد حالة التصعيد، وسط مخاوف من احتمال وقوع هجوم جماعي على المستوطنات القريبة.

زر الذهاب إلى الأعلى