آخر الأخبارأسرى

نادي الأسير: ارتفاع عدد أسيرات محافظة الخليل الى 13

غالبيتهن طالبات جامعيات

رام الله – المواطن

قال نادي الأسير الفلسطيني، إنّ عدد الأسيرات المعتقلات من محافظة الخليل بلغ عددهنّ (13) أسيرة، و تشكل نسبة الطالبات الجامعيات الأعلى من بين عدد أسيرات الخليل، وعددهن ثماني طالبات.

وأوضح نادي الأسير، أنّ غالبية المعتقلات من محافظة الخليل هنّ طالبات جامعيات، وأقدمهن براءة جمال كرامة، وهي طالبة وابنة الأسير جمال كرامة وهي معتقلة إدارياً منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2023، كما أنّ والدها معتقل إدارياً، إلى جانب سبع طالبات أخريات، وهن: عرين مروان القواسمة وهي معتقلة إدارياً، وجنين محمد عمرو وهي معتقلة إدارياً، وأنغام يوسف عزات عصافرة وهي معتقلة إدارياً، وشهد محمد عصافرة وهي معتقلة إدارياً، وأنوار إياد العمور وهي ابنة الأسير إياد العمور المعتقل إداري، وإسراء خضر غنيمات وهي أسيرة سابقة، وبراءة طراد السلايمة التي اعتقلت اليوم وهي طالبة في جامعية.

ومن بين أسيرات محافظة الخليل والدة شهيد وهي فاطمة فضل الشمالي وهي معتقلة منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر 2023، وما تزال موقوفة، إضافة إلى أسيرتين سابقتين وهما آيات محفوظ وقد أمضت في سجون الاحتلال سابقا ست سنوات وهي معتقلة منذ تاريخ 13/6/2024، وإسراء خضر غنيمات المعتقلة منذ تاريخ 17/7/2024.

يشار إلى أنّ إحداهن زوجة أسير وهي، نهيل كمال مسالمة معتقلة منذ تاريخ 14/7/2024، وهي زوجة الأسير عايد دودين المعتقل إداريا في سجون الاحتلال.

فيما يبلغ عدد الأسيرات الأمهات من بينهن ثلاث أمهات وهن: سهام أبو عياش، وتهاني جمال عاشور، وفاطمة الشمالي.

من الجدير ذكره أن عدد الأسيرات في سجون الاحتلال ارتفع إلى (86) أسيرة، بينهنّ صحفيات، ومحاميات، وحقوقيات، وطالبات جامعيات، وأكاديميات، ومعلمات، وأمهات أسرى، وزوجات أسرى، وشقيقات شهداء وجرحى، وأسيرات سابقات، وجريحات، إضافة إلى أسيرة حامل في شهرها الخامس وهي الأسيرة جهاد دار نخلة من مخيم الجلزون. فيما يبلغ عدد الأسيرات الأمهات (29) أمّا.

وذكر نادي الأسير أنّ هذا التصعيد المستمر في استهداف النساء الفلسطينيات، يأتي في أكثر الفترات دموية بحقّ النساء الفلسطينيات على مدار تاريخ سنوات الاحتلال، وذلك في ضوء العدوان الشامل والإبادة الجماعية المستمرة بحقّ شعبنا في غزة، هذا إلى جانب جرائم الحرب، والانتهاكات الجسيمة التي تعرضنّ لها، وأبرزها عمليات الإعدام الميداني، والاعتقالات الممنهجة، وما رافقها كذلك من انتهاكات مروعة، منها اعتداءات جنسية

زر الذهاب إلى الأعلى