أخــبـــــار

موعد دخول أولى قوافل المساعدات من مصر إلى غزة

غزة – المواطن

من المقرر دخول ما يصل إلى 20 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر الجانب المصري يوم غد الجمعة.

وقامت السلطات المصرية بإصلاحات في طريق معبر رفح اليوم الخميس، تمهيدا لنقل مساعدات إلى قطاع غزة، عقب إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن التوافق مع الجانبين المصري والإسرائيلي على هذه الخطوة.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، خلال جلسة لمجلس الأمن أمس الأربعاء، إن المنظمة تسعى إلى إدخال 100 شاحنة مساعدات يوميا إلى غزة، مثلما كان الوضع قبل اندلاع المواجهة الحالية.

وقد قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي معبر رفح مرات عدة منذ بدء معركة طوفان الأقصى، التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بالتزامن مع قطع إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء والوقود عن قطاع غزة.

بدورها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، أن خمس شاحنات محملة بالإمدادات الطبية جاهزة على الحدود بين غزة ومصر.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحافي: “شاحناتنا محملة وجاهزة للانطلاق”. وعبر عن أمله في تسليم الإمدادات بمجرد فتح المعبر، قائلاً “نأمل أن يتم ذلك الجمعة”.

ووفقا لما أعلنته الرئاسة المصرية أمس الأربعاء، فقد اتفق السيسي وبايدن على إدخال المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح “بشكل مستدام”، مع قيام الجهات المعنية في الدولتين بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية، تحت إشراف الأمم المتحدة لتأمين وصول المساعدات.

وتطالب واشنطن السلطات المصرية -أيضا- بالسماح لحملة جوازات السفر الأجنبية -ولا سيما الأميركية- بمغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقال بايدن في هذا الصدد، “سوف نُخرج أناسا” من القطاع، دون مزيد من التفاصيل.

وذكر الرئيس الأميركي أنه تحدث مع نظيره المصري نصف ساعة تقريبا، مشيدا به “لتعاونه التام”، وقال، إنه “يستحق كثيرا من التقدير”.

وحذّر بايدن حماس من أن “الأمر سينتهي”، إذا استولت على المساعدات، أو منعت عبورها.

وفي السياق، أفاد موقع روسيا اليوم نقلا عن مصدر في الأمم المتحدة، أن مصر أبدت رفضا قاطعا لفتح معبر رفح باتجاهين، وأكتفت بالموافقة على فتحه باتجاه واحد فقط لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ووفقا للمصدر من الأمم المتحدة، فإن الولايات المتحدة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي كانا يريدان المقايضة بإخراج الجنسيات الأجنبية من قطاع غزة في مقابل السماح بعبور قوافل المساعدات.

وأضاف المصدر الأممي، أن منظمة الأمم المتحدة بذلت أقصى الجهود الممكنة لفتح معبر رفح، ولكن كل المساعي التي بذلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرتش ومبعوثوه إلى المنطقة وعلى أعلى المستويات فشلت حتى الآن.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة لا تعلم متى سيفتح معبر رفح، لافتا إلى أن الأمر خرج عن قدرة الأمم المتحدة حاليا.

ومن جانبه، صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنه يتوقع أن تبدأ المساعدات الإنسانية في الدخول إلى قطاع غزة يوم الجمعة المقبل عبر معبر رفح بعد إصلاحه اليوم الخميس، وذلك في إطار الاتفاق الذي أعلنه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس.

وقال بايدن في تصريحات صحفية: “لقد كنت صريحًا للغاية بشأن الحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة بسرعة، تم الاتفاق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على فتح معبر رفح للسماح بدخول 20 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية من المرجح أن تصل الجمعة”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “سنحاول إدخال نحو 150 شاحنة مساعدات خلال الفترة المقبلة”.

وكانت مصر قد اشترطت دخول كامل المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة مقابل خروج الرعايا الأجانب من غزة الى مصر.

وتنتظر عشرات الشاحنات المحملة بالمساعدات الدولية في مصر منذ أيام الدخول إلى غزة. وكانت مصر قد ذكرت أن المعبر لم يكن مغلقا في واقع الأمر، لكنه غير قابل للتشغيل بسبب القصف الإسرائيلي.

وفي الجانب الإسرائيلي، قال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال زيارة بايدن أمس، إن إسرائيل ستسمح بإيصال الغذاء والماء والدواء إلى جنوب غزة عبر معبر رفح.

وذكر مارك ريغيف، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تصريحات أخرى لشبكة “سي إن إن” الأميركية، أن إسرائيل وافقت “من حيث المبدأ” على السماح بإيصال المساعدات إلى غزة.
أولى قوافل المساعدات الإنسانية من مصر إلى غزة يوم الجمعة

زر الذهاب إلى الأعلى