أخــبـــــارعربي ودولي

منظمة الصحة العالمية تعلن خطة طوارئ لوقف جدري القردة

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين عن إطلاق خطة طوارئ تمتد لستة أشهر لمكافحة تفشي جدري القردة تشمل تعزيز عدد الموظفين في الدول المتضررة وتعزيز استراتيجيات المراقبة والوقاية.

وتتطلب الخطة التي تمتد من سبتمبر إلى فبراير المقبل تمويلًا قدره 135 مليون دولار. وتهدف إلى تحسين الوصول العادل إلى اللقاحات، مع التركيز بشكل خاص على البلدان الإفريقية الأكثر تضررًا.

صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بأن “تفشي جدري القردة في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة يمكن السيطرة عليه وإيقافه”. وأضاف أن المنظمة قد زادت من عدد موظفيها في المناطق المتأثرة.

في منتصف أغسطس، صنفت منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية. وأعلنت الكونغو، وهي الدولة الأكثر تضررًا، عن تسجيل أكثر من 1000 حالة إصابة جديدة خلال الأسبوع الماضي.

ووفقًا لأحدث بيانات المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض، فقد تم تسجيل أكثر من 21,300 حالة مشتبه بها أو مؤكدة و590 حالة وفاة هذا العام في 12 دولة إفريقية.

جدري القردة ينتمي إلى نفس عائلة الفيروسات التي تسبب الجدري، لكنه يتسبب عادة في أعراض أخف مثل الحمى والقشعريرة وآلام الجسم، وينتشر أساسًا عبر ملامسة الجلد للجلد، بما في ذلك من خلال الجماع. قد تظهر أعراض أكثر خطورة مثل البثور على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية.

زر الذهاب إلى الأعلى