أخــبـــــارعربي ودولي

منظمات دولية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة لتوزيع لقاحات شلل الأطفال

دعت مجموعة منظمات إغاثة دولية وعاملين في مجال الصحة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لتيسير توزيع لقاحات شلل الأطفال. جاء هذا النداء في بيان مشترك صدر يوم الأربعاء عن 20 منظمة، من بينها “منظمة إنقاذ الطفولة”، و”أكشن إيد”، و”أوكسفام”، التي شددت على ضرورة تسليم اللقاحات بأسرع ما يمكن.

وأكد البيان أن أكثر من 50 ألف طفل وُلدوا خلال الهجمات الإسرائيلية على غزة، وأن النظام الصحي المتدهور قلص فرص تلقيهم اللقاحات. كما أشار إلى انقطاع اللقاحات الروتينية للأطفال الأكبر سناً من بين نحو مليون طفل في غزة، بسبب العنف والتهجير.

وأوضح البيان أن “ظهور فيروس شلل الأطفال في غزة هو نتيجة مباشرة لتدمير البنية التحتية للمياه والصرف الصحي والقيود الإسرائيلية”. وأضاف أن الظروف المعيشية السيئة، مثل الاكتظاظ والتهجير، قد هيأت بيئة مناسبة لانتشار الفيروس.

اللقاحات جاهزة للتوزيع في أغسطس وسبتمبر، ولكن الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية عبر جميع نقاط الدخول إلى غزة ضروري لتنفيذ ذلك. في 16 أغسطس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن اكتشاف أول حالة إصابة بشلل الأطفال، وأفادت بأن اللقاحات لم تصل بعد. وطالبت الوزارة بضرورة تأمين ظروف آمنة لتوزيع اللقاحات، مما يستلزم وقف إطلاق النار خلال فترة الحملة.

هذا التصعيد يأتي في ظل حرب مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر بدعم أمريكي، والتي أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 133 ألف شخص، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى