آخر الأخبارأخــبـــــار

“مكان” تتحدث بشأن مقترح الوساطة المتوقع نشره نهاية الأسبوع

القدس المحتلة – المواطن

أفادت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، بأن حالة من التشاؤم تسود في الأوساط الإسرائيلية بشأن مقترح الوساطة الأمريكي المتوقع نشره بنهاية الأسبوع والمتعلق بوقف إطلاق النار في غزة.

وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن تقديراتهم تشير إلى أن الاقتراح لن يكون مقبولًا لدى أي من الطرفين، معتبرين أن هذه المحاولة تأتي كـ “إنعاش مصطنع” للمباحثات، دون وجود أي تغيير جوهري في مواقف الجانبين.

وفي سياق التحضير للكشف عن تفاصيل المقترح الجديد، عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مساء أمس، اجتماعًا أمنيًا محدودًا ضم وزير الدفاع يوآف غالانت، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، إلى جانب رؤساء الأجهزة الأمنية.

وتركزت المناقشات حول سبل مواصلة العمليات العسكرية في غزة، بعد مطالبة نتنياهو المؤسسة الأمنية بصياغة ردود فعل على مقتل المختطفين، حيث أكد مصدر إسرائيلي لوسائل الإعلام أنه “لا يوجد ردع حقيقي تجاه ما حدث”.

كما تناول الاجتماع ملف المختطفين، بحضور جميع رؤساء الفريق المفاوض لأول مرة منذ أسبوعين، إلا أن المصادر أكدت أن الاجتماع لم يكن مخصصًا بشكل أساسي لهذه القضية.

وتشير التقديرات في إسرائيل إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ما زالت تناقش جوانب متعددة من العرض الجديد، بما في ذلك كيفية تقديمه وتوفير مرونة للطرفين، رغم أن الخلافات بينهما ضئيلة لكنها صعبة.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إن “أكبر عقبة أمام وقف إطلاق النار هي حماس، التي احتجزت المختطفين”، مشيرًا إلى أن الحركة انتهكت وقف إطلاق النار الذي كان سارياً في 6 أكتوبر.

وعبّر كيربي عن إحباط الإدارة الأمريكية بسبب تعثر الاتصالات المتواصلة، قائلاً إن العملية واجهت عقبات وانتكاسات متكررة، لكنه أكد أن التفاؤل لا يزال قائماً بخصوص إمكانية التوصل لاتفاق.

من جانبها، أفادت مصادر مطلعة أن البيت الأبيض، رغم الجهود المستمرة، ليس متفائلاً بشكل كبير حول فرص نجاح الخطة الأمريكية الجديدة لإطلاق سراح المختطفين، التي أطلق عليها اسم “الفرصة الأخيرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى