آخر الأخبارأخــبـــــار

مكان: الوسطاء أجروا اتصالاً مع إسرائيل بشأن هذا الأمر

القدس المحتلة – المواطن

أفادت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، بآخر التطورات المتعلقة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وأشارت “مكان” إلى أن الوسطاء أجروا اتصالات مع مسؤولين إسرائيليين للاستفسار عن إمكانية تقديم مرونة في المفاوضات. يأتي ذلك تزامنًا مع إعلان الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس الموساد هو من أبلغ الوسطاء أن إسرائيل ستنسحب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة.

من جانبها، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية صباح اليوم أن إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على إبقاء التواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا يشكل عقبة كبيرة أمام التوصل إلى توافقات، مما يثير توترًا مع مصر. وأوضح مسؤولون أمريكيون للصحيفة أن تشكيل قوة فلسطينية مدربة من قبل الولايات المتحدة لحماية الحدود بين القطاع ومصر هو السيناريو الأكثر احتمالية.

وبحسب الصحيفة، أعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده للعودة لمراقبة معبر رفح بالتعاون مع السلطة الفلسطينية، وأن القاهرة تؤيد هذا الحل.

وفي سياق متصل، ذكر مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى مساء أمس أن التقديرات في تل أبيب تشير إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ستقدم مقترحًا جديدًا لصفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة لكل من إسرائيل وحماس خلال نهاية الأسبوع الجاري. وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة ستبلغ الوسطاء أن هذا المقترح سيكون “العرض الأخير” الذي تقدمه واشنطن في إطار جهود الوساطة التي تبذلها بالتعاون مع قطر ومصر.

وفي ظل هذه التطورات، أشارت هيئة البث العام الإسرائيلية إلى أنه على الرغم من تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حول تمسكه بالسيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا، إلا أن إسرائيل أبلغت الوسطاء بموافقتها على الانسحاب الكامل منه في المرحلة الثانية من الصفقة.

زر الذهاب إلى الأعلى