آخر الأخبار

مصر تطالب بوقف فوري ودائم وشامل لإطلاق النار في لبنان وغزة

القاهرة – المواطن

طالبت مصر، مساء الخميس 26 سبتمبر 2024، بوقف “فوري وشامل ودائم” لإطلاق النار في كل من لبنان وقطاع غزة، معربة عن دعمها للمبادرات والجهود الرامية إلى تحقيق تهدئة شاملة في المنطقة.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، في أعقاب إصدار عدد من الدول الغربية والعربية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، بيانات مشتركة تدعم اتفاقًا مؤقتًا لوقف القتال لمدة 21 يومًا على الحدود بين إسرائيل ولبنان، دون التطرق للوضع في غزة.

وأوضحت الخارجية المصرية أن القاهرة “ستواصل جهودها في التواصل مع الأطراف الإقليمية والدولية لاحتواء التصعيد الخطير في لبنان وغزة”، مطالبة بوقف فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في الجبهتين الفلسطينية واللبنانية.

كما أشار البيان إلى تأييد مصر لكافة المبادرات والترتيبات التي من شأنها تحقيق تهدئة شاملة ودائمة في المنطقة، مؤكدًا أن “مفتاح تلك التهدئة يتمثل في وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وكان بيان مشترك صدر في وقت مبكر من يوم الخميس عن 12 دولة ومنظمة، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا، قد دعا إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل و”حزب الله” لتمكين الجهود الدبلوماسية. ومع ذلك، لم يتضمن البيان أي إشارة إلى وقف القتال في قطاع غزة، على الرغم من أن الأمين العام لـ”حزب الله”، حسن نصر الله، قد أكد مرارًا أن وقف إطلاق النار مع إسرائيل مرتبط بإنهاء حربها على غزة، المستمرة منذ قرابة عام.

ووفقًا لموقع “أكسيوس”، ذكر مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، الأربعاء، أن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على “مبادرة دبلوماسية جديدة” تهدف إلى تحقيق وقف مؤقت للقتال في لبنان، مع استئناف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان نويل باروت، أمام مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء، أن بلاده تعمل بالتنسيق مع الولايات المتحدة على إعداد خطة لوقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل ولبنان، بهدف تمهيد الطريق للمفاوضات، وأن الإعلان عن تلك الخطة سيصدر قريبًا.

زر الذهاب إلى الأعلى