آخر الأخبارأخــبـــــار

مسؤول يكشف تفاصيل المرحلة الأولى من المقترح الجديد

واشنطن – المواطن

كشف مسؤول أميركي بارز عن بعض تفاصيل المقترح الأميركي الجديد المتوقع الإعلان عنه قريباً، والذي يهدف إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة. يتألف المقترح من 18 بنداً، منها 14 بنداً يتطابق مع المقترح السابق، بينما تم إضافة أربعة بنود جديدة، ثلاثة منها تتعلق بتبادل الأسرى.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، ينص المقترح على إطلاق سراح 800 أسير فلسطيني في المرحلة الأولى من الصفقة، بينهم قيادات بارزة. كما ستلتزم إسرائيل بالانسحاب من المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة، بما في ذلك محور فيلادلفيا.

المرحلة الأولى من المقترح تشمل أيضًا السماح للمصابين، بما في ذلك مقاتلي حماس، بالسفر إلى الخارج لتلقي العلاج، بالإضافة إلى فتح مراكز طبية ومخابز جديدة في القطاع. كما سيتم العمل على إصلاح البنية التحتية الأساسية مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي والطرق والاتصالات في جميع أنحاء غزة.

المقترح يضمن أيضًا حرية تنقل المواطنين داخل قطاع غزة، بما في ذلك عودة النازحين من جنوب القطاع إلى شماله، مع ضمان الوصول إلى مقرات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية. وسيتم إدخال حوالي 60 ألف منزل مؤقت و200 ألف خيمة إلى القطاع لتوفير مأوى للعائلات المتضررة.

وإذا استمرت المفاوضات بشأن المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى بعد انتهاء المرحلة الأولى، فإن كافة الأوضاع الإنسانية والإجراءات المتفق عليها ستظل سارية حتى نهاية المفاوضات.

زر الذهاب إلى الأعلى