صحة وحياة

ما علاقة البطاطس بالإصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب ؟

وكالات – المواطن

تحظى البطاطس بشعبية كبيرة بين أصناف الطعام المختلفة، لمذاقها الشهي، وسهولة تحضيرها، فضلاً عن وجودها الدائم في الوجبات السريعة، التي تقدمها مطاعم “الفاست فود”.

ووسط هذه الشعبية، صدمت دراسة طبية، نشرتها صحيفة “ديلي ميل”، البريطانية، عشاق البطاطس، بأن الإدمان على تناولها يرفع نسب الإصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب، بسبب وجود مادة الأكريلاميد في البطاطس والخبز المحمص المحترق، وهو الأمر الذي يؤدي تالياً للإصابة بالسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتتبع باحثون بريطانيون حالة أكثر من 140 ألف شخص على مدى 11 عاماً، لدراسة الحالة الصحية لعشاق البطاطس، ومعرفة نتيجة ارتباطها بالشعور بحالات القلق والتوتر والاكتئاب.

وأوصى الباحثون بضرورة تقليل تناول الأطعمة المقلية، للمحافظة على صحة الجسم، حيث يرتبط النظام الغذائي الغربي المكون من الأطعمة المقلية أو المصنعة بزيادة مخاطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.
ويرى خبير الأغذية البريطاني، دوان ميلور، أن إدمان تناول الأطعمة المقلية بشكل عام والبطاطس بشكل خاص، يؤدي إلى مخاطر صحية تتعلق أيضاً بالصحة العقلية، داعياً إلى الاعتدال في تناولها.

ومعروف أن الإفراط في تناول البطاطس له أضرار أخرى، مثل تشكل حصى الكلى لما تحتويه من نسب عالية من الأوكسالات، التي تزيد فرص التعرض لحصوات الكلى والمرارة، حال الحصول على كمية كبيرة منها بالجسم. وكون البطاطس مصدراً غنياً جداً بفيتامين (A)، يمكن أن يتسبب تناولها بصورة كبيرة في ظهور أعراض تسمم على هيئة طفح جلدي، وصداع شديد، وغيرهما. والإفراط في تناولها، أيضاً، يؤدي إلى الإسهال والانتفاخ وتشنجات المعدة، وذلك لاحتوائها على مركب المانيتول، ولا يفضل تناول البطاطس في حال معاناة الشخص ألم المعدة، أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

وهناك فئات تعاني عدة أمراض تمنعهم من تناول البطاطس، ومنهم: مرضى القلب حيث تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من البوتاسيوم، الذي يمكن أن يكون غير مناسب للأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج أمراض القلب، وفي الوقت نفسه، يمكن أن تسبب تلك العقاقير ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم. كما أن الأشخاص الذين يعانون مشكلات صحية في الكلى، عليهم أن ينتبهوا إلى كمية البوتاسيوم التي يتناولونها خلال اليوم، حيث يؤدي الإفراط في تناول البطاطس لدى مرضى الكلى إلى زيادة فرص التعرض لمضاعفات صحية خطيرة، مثل فشل الكلى، حيث تصبح الكلى غير قادرة على معالجة البوتاسيوم الزائد بها.

زر الذهاب إلى الأعلى