علوم وتكنولوجيا

مايكروسوفت تتخلّص من لوحة التحكم الكلاسيكية في ويندوز بعد 39 عامًا

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستقوم قريبًا بالتخلص التدريجي من ميزة شائعة كانت جزءًا من نظام التشغيل Windows منذ إنشائه قبل أربعة عقود تقريبًا.

وقالت شركة التقنية الأمريكية العملاقة في بيان على موقع الدعم الخاص بها إن لوحة تحكم ويندوز سيتم إيقافها واستبدالها بتطبيق الإعدادات.

شكلت لوحة التحكم جزءًا أساسيًا من نظام التشغيل Windows عندما تم تقديم البرنامج لأول مرة في عام 1985، حيث قدمت للمستخدمين القدرة على ضبط خيارات مختلفة، مثل العرض والوقت والتاريخ.

كما أشارت صفحة دعم Microsoft إلى أن “لوحة التحكم هي ميزة كانت جزءًا من Windows لفترة طويلة.

أضافت: “يوفر موقعًا مركزيًا لعرض إعدادات النظام وعناصر التحكم والتحكم فيها… يتم حاليًا إيقاف استخدام لوحة التحكم لصالح تطبيق الإعدادات، الذي يوفر تجربة أكثر حداثة وانسيابية.”

أعرب مستخدمو نظام التشغيل ويندوز على وسائل التواصل الاجتماعي عن أسفهم لفقدان الميزة “الأيقونية” و” الكلاسيكية “.

في حين وصفها موقع تاريخ التكنولوجيا Version Museum بأنها “المركز العصبي لنظام التشغيل المكتبي الأكثر شعبية في العالم”.

مع حوالي 1.5 مليار مستخدم نشط حول العالم، يتمتع نظام التشغيل Windows بحصة سوقية عالمية تبلغ 73 بالمائة، وفقًا لـ Statista.

على الرغم من أن لوحة تحكم مايكروسوفت تبلغ من العمر 39 عامًا، إلا أنها تعد واحدة من أطول الميزات عمرًا في عصر المعلومات، إلا أن دورها تضاءل تدريجيًا على مدار العقد الماضي.

عندما قدمت Microsoft تطبيق الإعدادات مع Windows 8 في عام 2012، بدأت المكونات الرئيسية للوحة التحكم في الانتقال إلى الواجهة الأحدث.

ولم تحدد مايكروسوفت موعدًا محددًا لاكتمال عملية التحول، لكنها شجعت مستخدمي ويندوز على استخدام تطبيق الإعدادات “كلما أمكن” حتى حدوث ذلك.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى