مجتمع

لأول مرة .. القضاء المصري يسمح بزواج فتاة بدون موافقة أبيها – ما القصة؟

القاهرة – المواطن

أثار حكم قضائي صادر عن محكمة الوقف الجزئية لشؤون الأسرة في محافظة قنا بزواج فتاة دون إذن والدها الذي رفض زواجها من شاب تقدم لطلب الزواج منها، جدلا واسعا خاصة في صعيد مصر.

وقال أحمد السنبسي، محامى صاحبة الدعوى القضائية، إن الدعوى مقيدة برقم 250 لسنة 2024 أسرة الوقف، لافتا إلى أن العريضة تضمنت أن المدعية كانت متزوجة من «ن.ح»، وطلقت منه، وأن ابنتها «ب. ن» في حضانتها، وبلغت سن الزواج وطلبها شخص مناسب لها من حيث المستوى العلمي والاجتماعي والسن، إلا أن والدها رفض وهو ما دفعها إلى إقامة دعوى قضائية طالبت فيها بالتصريح لها بتعيين ولى لزواج ابنتها.

وأوضح السنبسي في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن المحكمة أكدت في حيثيات حكمها أن جمهور الأحناف اتفقوا على ثبوت الولاية للمرأة البالغة العاقلة في تزويج نفسها سواء أكانت بكرا أم ثيبا، إلا أنه يستحب أن يقوم وليها بمباشرة العقد نيابة عنها صونا لها عن التبذل إذا هي تولت العقد بمجلس الرجال، وأن الولاية تثبت للأب والجد وغيرهما من «العصبات».

وأشارت المحكمة بحسب ما تضمنته الدعوى، إلى أنه إذا كان الولي القريب حاضرا وامتنع عن تزويج المولى عليه بغير حق، شرعه كان عاضلا، أي «ظالما»، وولاية رفع الظلم تؤول إلى القاضى.

وأضافت المحكمة أن دعوى تزويج من لا ولى له في هذا المضمون، أصبح من اختصاص محكمة الأسرة للولاية على النفس، ومن ثم لا تنتقل الولاية لمن يليه من الأولياء بل إلى القاضي، لقول النبي صلي الله عليه وسلم، (فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له».

وأوضحت المحكمة في حيثيات حكمها، أنه لا يوجد مانع شرعى من زواج الفتاة من الشاب.

زر الذهاب إلى الأعلى