صحة وحياة

كيف تؤثر القهوة على القولون العصبي؟.. اعرف الأضرار

القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، فالبعض يحرص على تناولها بشكل مستمر، خاصة في أثناء العمل أو المذاكرة لأنها تساعد على اليقظة وزيادة التركيز، ولكن ربما يجهل أن الإفراط في تناولها قد يؤثر على الجهاز الهضمي والقولون العصبي.

من المعروف  أن المادة الأكثر فعالية في القهوة هي الكافيين، التي تعد من المواد المنشطة والطبيعية، كما أنها أثبتت قدرتها على تحفيز إنتاج أحماض المعدة وتحسين عملية الهضم، وإلى جانب الكافيين، فإن القهوة تحتوي على عدد من الأحماض التي تحفز إنتاج أحماض المعدة مما يساعد على هضم الطعام.

تأثير القهوة على القولون العصبي 

تعمل القهوة كمنشط داخل القناة الهضمية، فهي تزيد من حركة الأمعاء وتحفيز إنتاج الهرمونات المعوية التي تُنتج طبيعيًا بعد كل وجبة، مثل هرمون الكوليسيستوكينين Cholecystokinin or CCK)، وهرمون الجاسترين (Gastrin)، اللذان يساهمان في جعل القولون أكثر نشاطاً.

وتؤثر القهوة بشكل كبير على الجهاز الهضمي، إذ تزيد من حركة الأمعاء والقولون وسرعة انقباضها، لذلك عند مقارنة القهوة مع الماء، تبين أن شرب القهوة يؤثر على حركة القولون أكثر بـ60% من تأثير شرب الكمية نفسها من الماء، وهذا ما يجعل من القهوة ذات فائدة كبيرة في هضم الطعام، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

الأعراض التي تدل على تهيج القولون العصبي بعد شرب القهوة

ألم المعدة

من الآثار الجانبية للكافيين هو تهيج المعدة ما يؤدي إلى ظهور ألم حاد

الإمساك

يحدث الإمساك نظرًا لأن الكافيين مدر للبول، ما يتسبب في الإصابة بالجفاف ويؤدي ذلك إلى نقص مستويات الماء

زر الذهاب إلى الأعلى