أخــبـــــارخاص المواطن

كارثة إنسانية صعبة.. غياب مياه المكاروت يزيد من معاناة النازحين جنوب القطاع

خاص – المواطن

لا يحصل النازحون الفلسطينيون في مخيمات اللاجئين جنوب قطاع غزة على مياه صالحة للشرب إلا بشق الأنفس، حيث تفتقر هذه المخيمات إلى خدمات المياه والصرف الصحي، بينما أصبح تفشي الأمراض على نطاق واسع يلوح في الأفق.

وأصبحت مسألة الوصول إلى مياه المكاروت حلمًا يراود النازحين في خانيونس وشرطًا أساسيًا للبقاء على قيدها.

ويبدو أن المخيمات قد اندثرت فيها كل مقومات العيش، فأي سبيل للحياة سوى المياه وسط تعثر محاولات النازحين للحصول على مياه المكاروت.

وتقول إحدى النازحات من داخل مدينة أصداء: “نستخدم المياه المالحة للغسيل وتنظيف الأوعية وحتى إن هذه المياه لا تنظف بالشكل المناسب لأنها مالحة”، لافتة إلى أنها منذ اليوم الأول لعودتهم إلى مدينة أصداء لم يحصلوا إلا على صندوق واحد من المياه الحلوة.

كارثة إنسانية صعبة

وعائلة هذه النازحة المتشبثة بالحياة في مخيمات مدينة أصداء جنوب القطاع مثال إلى جانب عدد من العائلات النازحة التي تعيش يوميات لا تخلو من اليأس للتمكن من تجديد العقد مع الحياة، بالبحث طوال ساعات النهار عن الماء والغذاء.

ويقول أحد النازحين: إن وضع الماء سيئ للغاية مع المجاري ويلجأون إلى تعبئة المياه المالحة غير الصالحة وبأسعار غالية جداً تزيد من كاهل النازح، وإنهم لا يستطيعون الحصول على مياه المكاروت منذ أكثر من 5 أيام.

ويقول نازح آخر: إن حياتهم صارت عذابًا وتعيسة وفوق التصوّر، بلا ماء في الحمامات ولا نظافة، هي معاناة يومية للحصول على أبسط مقومات العيش من ماء وغذاء ودفء، في وقت يصدح العالم بقوانين أممية تنص على حق الجميع لفي الوصول إلى المياه ويعد قطعها مخالفة للقانون الإنساني الدولي، ولكن لسان الحال يقول أين هؤلاء من هذه القوانين الأممية؟

من جانبه يقول أ. بهاء الاغا، مدير مدينة “أصداء لإيواء النازحين في خانيونس” منذ أيام المنطقة تعاني شحاً شديداً في المياه وخاصة مع قطع خط المكاروت من شرق خانيونس بفعل الاجتياح “الإسرائيلي”، ونسعى جاهدين لإدخال شاحنات من مياه لتخفف ولو القليل من معاناة النازحين.

ودعا الأغا المنظمات الإنسانية إلى بذل جهود أكبر في تأمين الوصول إلى مناطق الشرق وإعادة تشغيل خط مياه المكاروت، لكي تتوفر المياه لجميع النازحين داخل أصداء وخارجها، مبيناً أن أكثر من 40 ألف نازح في المنطقة محرومون من عدة احتياجات أساسية مع تحول تأمين المياه إلى مشكلة أساسية في فصل الصيف.

زر الذهاب إلى الأعلى