علوم وتكنولوجيا

قريباً .. غوغل تطرح أداة تكشف الأمراض الجلدية من خلال الصور

وكالات – المواطن

طرحت غوغل ميزة جديدة في أداة التعرف على الصور “Google Lens”، تساعد المستخدم في وصف للحالات المختلفة التي تظهر على الجلد لمعرفة الأمراض الجلدية، ومن خلال هذا التشخيص يصبح بالإمكان الوصول إلى أقرب تشخيص مبدئي لها.

وأشارت أنه في حال ظهور شيء غريب غير معروف في الجلد بإمكان الشخص استخدام كاميرا “Google Lens” لتصوير الحالة، وستعمل الأداة على تحليل الصورة، والبحث عن الصور المشابهة لها عبر الإنترنت، ثم عرضها للمستخدم لتحديد الصورة الأكثر ملاءمة والأقرب لها.

وأوردت غوغل أن أداة Lens تستطيع تحديد أجزاء أخرى من الجسم، حتى أنه يمكن الاستفادة منها بوصف أي مشكلة يعاني منها المستخدم في جسمه قبل التوجه للطبيب.

ولفتت أنها على علم بأن الأغلب يستخدمون البحث التقليدي للكشف عن الأمراض والأعراض والتساؤلات المتعلقة بها، من خلال الكتابة إلا أنها نوهت لتلك الميزة وقالت: “بإمكانها أن تجعل عملية البحث أفضل، والنتائج ستكون أسرع وأكثر وضوحاً”.

ومن المتوقع أن تتوفر هذه الميزة في الأسابيع القادمة بشكل تدريجي.

وتعتبر عدسة غوغل Google Lens أداة مصممة لتقديم نتائج بحث عن طريق التحليل المرئي للصور، وهي مشابهة لمحرك بحث غوغل، لكن بدلاً من الكتابة يمكن استخدام كاميرا الهاتف أو صورة للحصول على معلومة.

يجدر الذكر أن غوغل أعلنت قبل عامين عن تطبيق للصحة يُسمى DermAssist، يتخصص في تشخيص الأمراض الجلدية من خلال الذكاء الاصطناعي، وقد حاز التطبيق موافقة الاتحاد الأوروبي.

إلا أنه لم يحظ بترخيص هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA حتى الآن، حيث لا يزال قيد الاختبار والتطوير.

زر الذهاب إلى الأعلى