أخــبـــــارأخبار العالم

محدث| بالصورة.. الإعلام العبري يكشف هوية قتلى تحطم المروحية جنوب قطاع غزة

القدس المحتلة- المواطن

نشرت وسائل إعلام عبرية، مساء اليوم الأربعاء، أسماء قتلى تحطم الطائرة المروحية على محور صلاح الدين “فيلاديلفيا” جنوبي قطاع غزة.

ووفق الإعلام العبري، وتحت بند سمح بالنشر فإن القتلى من جنود وحدة الإنقاد (669) جراء تحطّم المروحية في محور فيلادلفيا، وهم دانيال علوش، 37 عامًا، توم إيشالوم، 38 عامًا.

 

وكانت وسائل إعلام عبرية أعلنت، صباح اليوم الأربعاء، وقوع قتلى، وإصابات خطيرة، في حادث تحطم مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة .

وبحسب موقع “إسرائيل لو تسنزورا” العبري، فقد قُتل ثلاثة جنود من الجيش الإسرائيلي فيم تحطم مروحية الليلة الماضية في قطاع غزة.

وأشار إلى أن تحطّم المروحية ناتج عن عطل فني، وتم إجلاء عدد من الإصابات منها بطريقة حرجة، وصعبة للغاية.

وأضاف الموقع العبري، “يأتي ذلك تزامنًا مع حادثة انهيار نفق على ضابط برتبة عقيد في محيط منطقة “نتساريم” وسط القطاع، أثناء مناورة للجيش، ما أدى لإصابته بجروح خطيرة”.

تفاصيل كاملة

في الساعة 00:32 من الليلة الماضية، وصلت مروحية “ينشوف” من السرب 123، وعلى متنها جنود وحدة الإنقاذ 669. كانت المروحية في مهمة إجلاء جندي من سلاح الهندسة أصيب بجروح خطيرة جراء إطلاق نار من مسلحين في القطاع، وكان بحاجة إلى إخلاء طبي عاجل.

عندما كانت المروحية في المرحلة النهائية من الهبوط، وأثناء دخولها منطقة الهبوط، لم تهبط بشكل سليم بل اصطدمت بالأرض وتحطمت. وقت التحطم، كانت المروحية على ارتفاع منخفض جدًا وقريبة جدًا من الأرض، وبسرعة منخفضة. السبب الدقيق للتحطم لا يزال غير واضح، لكن الجيش الإسرائيلي أوضح أن الحادث لم يكن نتيجة نيران معادية، وإنما يُرجح أن يكون بسبب عطل فني أو خطأ بشري. سلاح الجو الإسرائيلي يحقق في عدة احتمالات حول سبب الحادث.

نتيجة للتحطم، قُتل جنديان من وحدة الإنقاذ 669، وأصيب 8 آخرون، 4 منهم في حالة خطيرة و4 إصاباتهم متوسطة وخفيفة. أحد المصابين هو الجندي الذي أصيب بالرصاص وكان بحاجة للإخلاء الجوي، أما الآخرون فهم ركاب المروحية الذين تأثروا بالتحطم. المروحية خرجت عن الخدمة بالكامل.

فور وقوع الحادث، نفذت قيادة الجنوب وسلاح الجو عملية لإجلاء جميع المصابين وتأمين المنطقة. تم إرسال 4 مروحيات إلى الموقع، وبحلول الساعة 2:00 صباحًا تم إجلاء المصابين إلى مستشفى سوروكا.

أمر قائد سلاح الجو، اللواء تومر بار، بتشكيل فريق للتحقيق في الحادث. وصل الفريق إلى موقع الحادث في وقت مبكر من الصباح وجمع الأدلة الأولية. كما قرر قائد سلاح الجو وقف التدريبات المتعلقة بمروحيات “ينشوف”، لكن العمليات العسكرية ستستمر بدون تغيير.

هذه هي الحادثة التشغيلية الأولى لسرب مروحيات “ينشوف”، الذي يخدم في سلاح الجو منذ حوالي 30 عامًا، منذ التسعينيات. منذ بداية الحرب، نفذ السرب مئات الطلعات الجوية داخل القطاع مع جنود وحدة 669 لإجلاء المصابين. حتى الآن، تم إجلاء حوالي 1800 جندي مصاب جوًا من القطاع.

هذه هي المروحية الثالثة التي تتعرض للتلف خلال الحرب وتخرج عن الخدمة. المروحية الأولى، “يسعور”، أصيبت بصاروخ أطلقه مسلحون في كيبوتس علوميم في 7/10، واحترقت. المروحية الثانية، “ينشوف”، تعرضت لحادث في قاعدة نيفاتيم عندما اصطدمت بعمود إنارة أثناء التحرك على المدرج، مما أدى إلى إصابة 3 ضباط بجروح طفيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى