آخر الأخبارأخــبـــــار

قبل النقاش مع حماس.. ترقب مصري بشأن الرد الإسرائيلي على مقترح الهدنة

غزة – المواطن

تترقب القاهرة ردًّا من الجانب الإسرائيلي على مقترحها الذي قدّمته الأحد الماضي، والذي يدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة للسماح باستعادة بعض الأسرى المحتجزين.

هذا المقترح تم التباحث حوله بين مسؤولين مصريين، من ضمنهم رئيس جهاز المخابرات الجديد، حسن رشاد، مع رئيس جهاز “شاباك” الإسرائيلي، رونين بار، خلال زيارة سرية للأخير إلى القاهرة.

التسريبات الإسرائيلية بشأن هذا المقترح أثارت استياء الجانب المصري، خاصة وأن القاهرة لم تعرض تفاصيل الخطة بشكل كامل على حركة “حماس”.

ووفقًا لمصدر مصري نقلته صحيفة “الأخبار”، قدّم رئيس المخابرات المصرية المقترح كجزء من جهود لتخفيف الضغط على شمال غزة وإدخال المساعدات الإنسانية، رغم قناعة القاهرة بأن التقدم في المفاوضات لن يحدث إلا بعد الانتخابات الأمريكية المقبلة.

المقترح نوقش بشكل موسع مع الولايات المتحدة، وأخذ بعين الاعتبار بعض مطالب رئيس “شاباك”، الذي يُتوقع أن يزور القاهرة مجددًا قريبًا.

ورغم التزام مصر بضبط النفس في التعامل مع مسألة معبر رفح والانتهاكات الإسرائيلية في محور “فيلادلفيا”، تعمل القاهرة على إعداد سيناريوهات مختلفة بإشراف فريق جديد في المخابرات المصرية، مع السعي إلى إشراك دول عربية أخرى في مساعي التهدئة.

إلى جانب ذلك، طلبت مصر من الإمارات ممارسة الضغط على إسرائيل لدفع المفاوضات قدمًا.

زر الذهاب إلى الأعلى