آخر الأخبار

قائد الظل.. من هو روحي مشتهى الرجل الثاني في القسام

غزة – المواطن

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن اغتيال ثلاثة من كبار قيادات حركة حماس في قطاع غزة، خلال عملية استخباراتية نفذتها قواته قبل ثلاثة أشهر. وأشار البيان إلى أن العملية أسفرت عن مقتل روحي مشتهى، الذي يشغل منصب رئيس حكومة حماس في القطاع ويعد مساعدًا مقربًا لزعيم الحركة، يحيى السنوار.

كما تم الإعلان عن اغتيال سامح السراج، وزير الأمن في المكتب السياسي للحركة، وسامي عودة، قائد جهاز الأمن العام لحماس. وجاء في البيان أن العملية نفذتها طائرات سلاح الجو الإسرائيلي بالتعاون مع جهاز الأمن العام الإسرائيلي، واستهدفت مجمعًا محصنًا تحت الأرض في شمال قطاع غزة حيث كان القادة الثلاثة يتواجدون.

من هو روحي مشتهى؟

وفقًا للجيش الإسرائيلي، كان روحي مشتهى من أبرز الشخصيات القيادية في حماس، حيث تولى مهام عسكرية ومدنية في التنظيم، وكان له دور بارز في قرارات نشر قوات الحركة. شغل مشتهى أيضًا منصب المسؤول عن شؤون الأسرى في غزة، وارتبط بتأسيس جهاز الأمن العام لحماس. أمضى سنوات في السجون الإسرائيلية، وأُطلق سراحه في صفقة “وفاء الأحرار”.

مسيرته النضالية 

يُعتبر مشتهى من الشخصيات المؤثرة في المكتب السياسي لحماس، حيث لعب دورًا كبيرًا في التنسيق بين حماس والحكومة المصرية حول قضايا الأسرى وتهدئة الأوضاع الأمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى