آخر الأخبارعربي ودولي

في أول مقابلة تجمعهما .. ترامب ونائبه يشنان هجوما على بايدن

واشنطن – المواطن

ألمح المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، إلى أن الديمقراطيين نظموا انقلابا ضد الرئيس جو بايدن، بينما شدد نائبه جي دي فانس على أن الدستور يمنع بايدن من إنهاء فترة ولايته.

وفي أول مقابلة متلفزة لترامب بعد محاولة اغتياله والتي جمعته بفانس عبر شبكة “فوكس نيوز” والتي تم تصويرها قبل أن يعلن بايدن انسحابه من السباق الرئاسي وبثت كاملة أمس الاثنين، سأل المضيف جيسي واترز الرجلين عما إذا كان الديمقراطيون ينظمون “انقلابا ضد جو بايدن” لإخراجه من السباق.

وأجاب ترامب: “نوعا ما”، ليجيب فانس: “”نعم، أعتقد ذلك”، قبل أن يقدم الحجة القائلة بأن الدستور يمنع بايدن من إنهاء فترة ولايته.

وأصر فانس على أنه “إذا لم يتمكن جو بايدن من الترشح للرئاسة، فلن يتمكن من العمل كرئيس. إذا أرادوا الإطاحة به لأنه غير قادر عقليا على الخدمة، فيجب استدعاء التعديل الخامس والعشرين”، الذي يجيز لنائب الرئيس وأغلبية أعضاء مجلس الوزراء التصويت لإعلان أن الرئيس “غير قادر على القيام بسلطات وواجبات منصبه”، مما يسمح لنائب الرئيس بتولي مهام الرئيس.

وزعم ترامب أن هناك مؤامرة لتضليل الأمريكيين بشأن اللياقة العقلية والبدنية لبايدن، قائلا: “انظر، كان لديك أشخاص كذبوا على الشعب الأمريكي. “وأنا أقول لك يجب أن يتم التحقيق مع أطبائه لأن أطباءه يستمرون في إعطاء هذه التقرير الرائعة”.

من جهة أخرى، تساءل ترامب عن سبب عدم وجود “عدد كاف من الأشخاص” لحمايته خلال التجمع الانتخابي الذي تعرض خلاله لمحاولة اغتيال يوم 13 يوليو الحالي، مشيرا إلى أنه لم يتلق أي تحذير من عملاء الخدمة السرية وضباط آخرين بشأن وجود “مشكلة”.

وأضاف: “لم يذكر أحد ذلك، ولم يقل أحد أن هناك مشكلة. كنت سأنتظر لمدة 15 دقيقة، كان بإمكانهم أن يقولوا: “دعونا ننتظر 15 دقيقة، 20 دقيقة، 5 دقائق.. لم يقل أحد شيئا”.

وبدا أنه يروج لنظرية مؤامرة مفادها أن المسلح البالغ من العمر 20 عامًا الذي أطلق النار عليه “كان لديه بعض أرقام الهواتف المشفرة وإلى دول أجنبية”، قائلا: “نسمع كل القصص المختلفة. ربما كان يعمل منفردا، ولكنك لا تعرف ذلك. عليك أن تتحقق من أرقام الهواتف”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى