صحة وحياة

في أخر عشر ايام من رمضان … نصائح رمضانية اعمل بها

وكالات – المواطن

في بعض الأحيان قد يقع بعض الصائمين في فخ بعض الأخطاء الغذائية التي تؤدي إلى عسر الهضم والشعور بالإرهاق والتعب الشديد خلال الصيام، فضلاً عن الجفاف والصداع.. في السطور التالية نقدم لك بعض الأخطاء الغذائية ونصائح لتجنبها:

1. الإفراط في شرب الماء وقت السحور: من الأخطاء الشائعة لدى البعض الإفراط في شرب الماء وقت السحور فقط اعتقاداً أن ذلك سوف يقي من العطش

لكن الحقيقة هي أن الجسم يحصل على كفايته من الماء والباقي يطرح في البول والصواب هو شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء موزعين من بعد الإفطار وحتى وقت السحور.

2. تناول مأكولات دسمة في وجبة السحور: يعتقد البعض أن تناول وجبة دسمة من الأرز والخضروات واللحوم، أو البرياني والدجاج والسمك وغير ذلك يعتبر طعاماً ذا قيمة غذائية عالية ويقي من الشعور بالجوع خلال فترة الصيام.

لكن الحقيقة هي أن تناول الوجبات الدسمة تتسبب في شعور الصائم بالعطش الشديد والتخمة وعدم القدرة على أداء المهام اليومية بطريقة طبيعية.

3. تناول الحلويات والمشروبات السكرية والغازية خلال وجبة الإفطار أو بعدها مباشرة: نظراً للعطش الذي يشعر به الصائم بعد يوم طويل من الصيام قد يشعر البعض بنقص السكر في الدم فيبدأ في شرب كمية من المشروبات التي تحتوي على المزيد من السكر، فضلا عن الحلويات الشرقية والغربية بأنواعها والتي تعتبر من العادات الرمضانية، لكن الحقيقة هي أن تناول كوباً من العصير الطازج بدون إضافة السكر بعد الإفطار بساعتين تقريباً سوف يمد الجسم بالفيتامينات، ولا بأس من تناول قطعة حلوى صغيرة مرة كل أسبوع، واستبدال ذلك بتناول ثمرة أو اثنين من الفاكهة يومياً واحدة مع الإفطار والأخرى مع السحور وذلك لتجنب الشعور بالدوخة أو الإصابة بمرض السكري.

4. شرب القهوة والنسكافيه بعد سماع أذان المغرب مباشرة: من الأخطاء الشائعة في شهر رمضان إفطار بعض الصائمين على كوب من القهوة مباشرة نظراً لأنهم قد اعتادوا شرب القهوة ويعتقدون أن الصداع الذي يحدث خلال الصيام سببه نقص القهوة، لكن الحقيقية هو أن الصائم يشعر بالصداع نظراً لأنه لم يتسحر أو بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء، والقهوة ما هي إلا عادة يمكن الإقلاع عنها بسهولة وذلك بتقليل عدد مرات تناول القهوة يومياً تدريجياً حتى دخول الشهر الكريم، لاسيما وأن شرب القهوة على معدة فارغة قد تسبب قرحة في المعدة وعسر هضم.

5. السهر خلال الشهر الكريم حتى أذان الفجر: اعتاد البعض خلال شهر رمضان على السهر حتى أذان الفجر، ومن ثم تناول المزيد من الطعام.

والحقيقة هي أن أحد أسباب الإرهاق والتعب الذي يشعر به الصائم قد يكون عدم أخذ قسط كاف من النوم خلال الشهر الفضيل، ما يتسبب في أضرار صحية كبيرة منها الشعور بالنعاس خلال فترة الصيام، والصداع وأمراض القلب نتيجة لنقص إفراز الميلاتونين، علماً بأن تناول الطعام على فترات متقاربة خلال فترة المساء يتسبب في إرهاق البنكرياس في إفراز الانزيمات الهاضمة.. والصحيح هو النوم لمدة 8 ساعات متواصلة على الأقل يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى