علوم وتكنولوجيا

فيسبوك يطرح ميزة امتلاك ملفات شخصية متعددة.. ما الهدف وكيف تديرها؟

أعلنت شركة ميتا مالكة منصة فيسبوك، أنها ستسمح للمستخدمين بامتلاك ملفات شخصية متعددة، بهدف مساعدتهم على الفصل بين الحياة الشخصية والحياة المهنية.

يأتي ذلك في محاولة لمساعدة المستخدمين على الشعور “بحرية أكبر” في التفاعل على المنصة.

وأوضحت الشركة في منشور عبر مدونتها: “سواء كنت جديدًا على فيسبوك أو مستخدمًا منذ مدة طويلة، فقد ترغب في الحفاظ على علاقاتك الشخصية والمهنية منفصلة، أو قد ترغب في الاحتفاظ بملف تعريف واحد مرتبط بمجتمع أنت جزء منه، وملف تعريف آخر للأصدقاء فقط”.

خطوة منطقية
ووفق موقع “تك كرنش” التقني، فإن هذه الخطوة منطقية، لدرجة أن المرء يتساءل ما الذي استغرق الشركة كل هذا الوقت لطرحها.

وأضاف أن بعض مستخدمي فيسبوك يترددون في مشاركة التحديثات أو المنشورات المتعلقة بالعمل على المنصة في مجموعات معينة، على سبيل المثال، لأنهم يفضلون الفصل بين حياتهم المهنية والشخصية.

أو ربما تفضل أن يكون لديك ملف تعريف تتواصل فيه فقط مع مجموعة معينة من الأصدقاء المقربين، وليس فقط المعارف أو شخص كنت تعمل معه منذ خمس سنوات، حتى تشعر بالراحة لمشاركة المزيد.

أو ربما كنت من عشاق الكتب الكبار وتريد ملفًا شخصيًا واحدًا فقط يحتوي على خلاصة مليئة بالمشاركات ذات الصلة بالكتب واتصالات زملائك من عشاق الكتب حتى تتمكن من التحدث عن أحدث كتاب قرأته أو التذمر من مدى سوء كتاب آخر.

وفي شرح الميزة الجديدة، قالت شركة ميتا: “لقد سمعنا من الأشخاص أن التنظيم الأكثر وضوحًا للأصدقاء والمجموعات والاهتمامات يساعدهم على الشعور بحرية أكبر في التعامل مع الجمهور الذي يعتقدون أنه الأكثر صلة.. يتيح لك إنشاء ملفات تعريف شخصية متعددة تنظيم من تريد بسهولة شارك معه والمحتوى الذي تراه في مختلف أجزاء حياتك”.

طريقة إدارة الملفات المتعددة
أما عن كيفية عمل الميزة الجديدة، ذكرت شركة ميتا أنه يمكن للمستخدمين اختيار اسم وامتلاك حساب مستخدم لما يصل إلى 4 ملفات تعريف شخصية إضافية.

ويمكنهم بسهولة التبديل بين ملفات التعريف الشخصية دون الحاجة إلى تسجيل الدخول في كل مرة.

ونبهت ميتا إلى أن هناك بعض مزايا فيسبوك مثل السوق، والوضع المهني، والمدفوعات، لن تكون متاحةً لملفات التعريف الشخصية الإضافية.

وقالت: “مبدئيًا، ستكون المراسلة متاحة داخل تطبيق فيسبوك وعلى الويب لملفات التعريف الشخصية الإضافية. ونحن نخطط لتوسيع دعم مسنجر لملفات التعريف الشخصية الإضافية في الأشهر المقبلة”.

وتُضبط إعدادات ملفات التعريف الشخصية الإضافية تلقائيًا على الإعدادات الافتراضية، ذلك أن إعدادات الخصوصية والإشعارات لا تُنقل بين الملفات، كما أن بعض الإعدادات تُدار على نحو منفصل، لكل ملف شخصي، مثل: اختيار من يمكنه رؤية المنشورات أو يمكنه إرسال طلبات الصداقة.

ومع ذلك، حثت شركة ميتا الجميع على استخدام الاسم الحقيقي في ملف التعريف الشخصي الرئيسي، أما الملفات الإضافية فيمكنها أن تحمل أي اسم، مع التنبيه على أنه لا يمكن انتحال هوية أي مستخدم آخر.

وقالت في بيانها: “تنص سياستنا طويلة الأمد بشأن سلامة الحساب والهوية الأصلية على أن ملفك الشخصي الرئيسي على فيسبوك يجب أن يكون بالاسم الذي تستخدمه في الحياة اليومية، وهذا لا يتغير. يمكنك اختيار أي اسم لملفاتك الشخصية الإضافية. نحن ملتزمون بمنع انتحال الشخصية وتحريف الهوية، لذلك لا يمكن للملفات الشخصية الإضافية انتحال شخصية الآخرين أو استخدامها لتحريف هويتك (بما في ذلك عمرك أو موقعك)”

وكشف متحدث باسم موقع “تك كرنش” أن فيسبوك كان يختبر خيار إنشاء ملفات تعريف إضافية خلال العام الماضي.

وأضافت: “لقد بدأ الخيار الآن في الانتشار على مستوى العالم حيث شهدنا استجابة إيجابية لمنح الأشخاص المزيد من التحكم إذا كانوا يريدون فصل الرسوم البيانية الاجتماعية الخاصة بهم أو تنظيم الملفات الشخصية على أساس الاهتمامات”.

واعتبارًا من يوليو الماضي، كان لدى فيسبوك أكثر من 3 مليارات مستخدم نشط شهريًا، وفقًا لأحدث تقرير ربع سنوي لشركة ميتا.

وكان لدى المنصة أيضًا 2.064 مليار مستخدم نشط يوميًا، ارتفاعًا من 2.037 مليار في الربع السابق.

وكان هذا النمو محوريًا، لأنه في الربع الأخير من عام 2021، أعلن فيسبوك عن أول انخفاض ربع سنوي على الإطلاق في عدد المستخدمين النشطين يوميًا.

للمزيد من أخبار المواطن اضغط هنا

زر الذهاب إلى الأعلى