آخر الأخبارأخــبـــــار

غالانت.. فتح الطريق إلى شمال إسرائيل إما دبلوماسياً أو بالقوة

صرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأن الجهود جارية لفتح الطريق لإعادة السكان إلى شمال البلاد، مؤكداً أنه إذا لم يتم فتح الطريق عبر الدبلوماسية، سيتم فتحه بالقوة.

وخلال زيارة لتقييم الأوضاع في الجبهة الشمالية بمقر الكتيبة 36، قال غالانت: “نحن نتحرك تدريجياً من الجنوب إلى الشمال. لدينا مهام إضافية في الجنوب، بما في ذلك إعادة الرهائن، ونتفاوض لتحقيق ذلك بنجاح.”

وأضاف غالانت: “في الوقت ذاته، نواجه عدوان حزب الله الذي يهاجمنا كل ليلة. نحن نقوم بالرد، سواء عبر الهجمات في قطاع الفرقة أو الهجمات العميقة التي نفذناها مؤخراً في منطقة بعلبك بالبقاع ضد مستودعات الأسلحة.”

وأكد: “نرغب في إعادة السكان إلى الشمال بسلامة. إذا لم نتمكن من فتح الطريق دبلوماسياً، فسيفتح بالقوة، ويمكن أن يحدث هذا في وقت قصير.”

تجدر الإشارة إلى أن الحدود الإسرائيلية اللبنانية تشهد تبادلاً متقطعاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” وفصائل فلسطينية، منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها حماس.

في 16 أكتوبر، أعلن الجيش الإسرائيلي عن خطة لإجلاء سكان 28 مستوطنة على بعد يصل إلى 2 كم من الحدود مع لبنان. وتم إخلاء المستوطنات في شمال إسرائيل في ديسمبر الماضي خوفاً من “حرب محتملة” مع حزب الله.

حتى الآن، لا يزال أكثر من 100 ألف إسرائيلي مهجرين من منازلهم منذ بدء الحرب، وقد اضطر معظمهم للتوقف عن العمل وترك أطفالهم مؤسساتهم التعليمية والانتقال إلى مدارس مؤقتة في بيئات جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى