آخر الأخبارشؤون إسرائيلية

عضو بالاتئتلاف الحكومي: التغييرات القضائية في “إسرائيل” ستستمر

رام الله – المواطن

نقلت هيئة البث العبرية (مكان) عن عضو بارز في الائتلاف الحكومي في إسرائيل قوله، صباح اليوم، إن التغييرات القضائية ستستمر.

وأضاف بأن “الدافع وراء ذلك لا يعود للضغوط السياسية من أي طرف وانما لأن الواقع يملي علينا ذلك”.

وتابع: أنه “حتى منذ بدء الدورة السابقة للكنيست، كانت هناك تصريحات مفادها أن الإصلاح سيتأخر وفي النهاية سيتم إقرار التشريع، وسيحدث نفس الشيء في الدورة الوشيكة للكنيست”.

وأضاف المسؤول أنه حتى لو قيل في بداية الدورة القادمة إنه لا يتم الدفع بالتشريعات، فإنه سيحدث في النهاية لأنها مشكلة طويلة الأمد تحتاج إلى معالجة.

وبخصوص إمكانية تدخل المحكمة العليا في قانون “حجة المعقولية” دون إلغائه، قال نفس المصدر إن أي تدخل في قانون أساسي يعد إلغاء لإرادة الناخب ولا يمكن التدخل دون إلغائه.

وتابع: “إذا فسّر القضاة القانون بطريقة مختلفة، فإن الائتلاف سيعمل على تحسين لغة القانون – لكن ذلك سيكون تدخلاً حقيقياً”.

وتطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بالأمس إلى التغييرات القضائية خلال لقائه مع المليادير الأميركي إيلون ماسك.

وقال: “كانت هناك خطة من شأنها أن تنقل مركز القوة من جانب واحد من السلطة، من يد المحكمة العليا إلى الجانب الآخر وهو البرلمان. أوقفتها، لأنني أريد التوازن، ولا أريد نظاماً يمكن للبرلمان أن يبطله بأغلبية بسيطة”.

زر الذهاب إلى الأعلى