أخــبـــــارشؤون إسرائيلية

عبر قبرص.. إسرائيل في طريقها لتزويد أوروبا بالكهرباء

ترجمة خاصة – المواطن

نشر موقع إسرائيل اليوم العبري، صباح اليوم الثلاثاء 4 يوليو 2023،بأن إسرائيل في طريقها لتزويد أوروبا بالكهرباء عبر قبرص إلى جانب إمكانية ربطها بدول الخليج عبر الأردن ومصر.

وذكر الموقع، بأنه سيتم نقل الكابل الكهرباء التي يتم إنتاجها في الغالب باستخدام الطاقة المتجددة في جنوب البلاد إلى مناطق الطلب في الوسط والشمال، من المخطط أيضًا أن يربط الكابل الذي سيتم بناؤه بموازاة ساحل إسرائيل لربط شبكة الكهرباء الإسرائيلية إلى أوروبا عبر قبرص إلى جانب إمكانية ربطها بدول الخليج عبر الأردن ومصر”.

وأفاد الموقع أنه بمبادرة من وزير الطاقة والبنية التحتية عضو الكنيست يسرائيل كاتس ، سيقدم مجلس التخطيط والبناء الوطني خطة تخطيطية وطنية لبناء كابل طاقة تحت الماء لنقل الكهرباء.

وقال كاتس: “هذا مشروع رائد وعابر للحدود سيدفع شبكة الكهرباء الإسرائيلية إلى الأمام”.

ومن المنتظر أن يأمر المجلس الوطني للتخطيط والبناء يوم الثلاثاء ،بالدفع قدما في تخطيط وبناء الكابلات الكهربائية تحت الماء التي بدأها كاتس ، حيث سينقل الكبل الكهرباء التي يتم إنتاجها في الغالب باستخدام الطاقة المتجددة في جنوب البلاد إلى تطالب مناطق في الوسط والشمال وإسرائيل بربط شبكة الكهرباء الإسرائيلية بأوروبا عبر قبرص ، إلى جانب إمكانية ربطها بدول الخليج عبر الأردن ومصر.

من عسقلان إلى حيفا

وفقًا للخطة ، سيتم نشر كابل كهربائي وبنية تحتية إضافية من منطقة عسقلان إلى حيفا ، بما في ذلك التوصيلات الأرضية بالنظام الكهربائي.

ووفق ما نشر الموقع ،يبلغ الطول المخطط للكابل حوالي 150 كم ، وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تخطيط الشريط قدر الإمكان بناءً على شرائط الغاز الطبيعي المعتمدة في TMA 37 ، مع فحص التأثيرات المتبادلة بين الكابلات الكهربائية والطبيعية خطوط أنابيب الغاز والبنى التحتية الأخرى بهدف تقليل الآثار البيئية.

قوة الطاقة
ستدرس الخطة إمكانية نقل موردي الكهرباء هؤلاء على الأرض وسيتم إجراء مسح للأثر البيئي من أجلها والذي سيدرس ، من بين أمور أخرى ، الآثار البيئية للكابلات الكهربائية مع الإشارة إلى طرق الدفن والتخلص المختلفة في البحر. وفق الموقع

وأضاف الوزير كاتس: “أرحب بالخطوة الأولى على الطريق لإنشاء كابل طاقة تحت الماء على طول ساحل إسرائيل ، وهو مشروع رائد سيدفع شبكة الكهرباء إلى الأمام ويساعد إسرائيل على أن تصبح قوة طاقة.

وبين كاتس: “سيعمل الكابل على تحسين موثوقية نظام الكهرباء ، وتسريع نشر الطاقات المتجددة والسماح لشبكة الكهرباء الإسرائيلية بالاتصال بأوروبا ومصر والأردن ودول الخليج وهي خطوة من شأنها تعزيز موقف إسرائيل والمساهمة في الاستقرار الإقليمي “.

زر الذهاب إلى الأعلى