مجتمع

طرق حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت 

خلال السنوات الأخيرة أصبح استخدام الأطفال للإنترنت والألعاب الإلكترونية أمرا أساسيا في حياتهم اليومية وربما لساعات طويلة متواصلة خلال اليوم.

وربما يجهل أولياء الأمور أن ذلك قد يؤثر سلبا على أبنائهم من الناحية الاجتماعية أو التعليمية، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير طرق تساعد على الوقاية من إدمان الإنترنت.

حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت 

هناك العديد من الطرق التي تساعد على حماية الأطفال من إدمان الإنترنت والألعاب الإلكترونية، ومنها أنه يجب على الآباء مراقبة الأطفال عند استخدام الأجهزة الإلكترونية، وخفض عدد ساعات استخدام الإنترنت أسبوعيًا بصورة تدريجية.

بالإضافة إلى تخصيص أوقات محددة لاستخدام الإنترنت خاصة للأغراض غير العملية.

تحديد أوقات معينة لاستخدام الهاتف من ضمن الطرق التي تساعد على حماية الأطفال من إدمان الإنترنت والألعاب الإلكترونية، ويفضل تحديد وقت معين لاستخدام  الإنترنت والألعاب الإلكترونية، ويكون ذلك من خلال الاتفاق مع الطفل بشكل ودي خالي من العنف وفقا لما ذكره الموقع الرسمي لمؤسسة اليونيسيف.

أسباب إدمان الإنترنت 

ويوجد أسباب عديدة  تؤدي إلى إدمان الأطفال للإنترنت وفقا لما ذكره موقع مايو كلينك، ومنها الافتقار للسند العاطفي خاصة الأطفال الذين يتصفون بالخجل والوحدة النفسية.

ويكون من السهل عليهم تكوين علاقات على الإنترنت، حيث تنمو لديهم شخصيات غير واقعية أو افتراضية تختلف عن شخصيتهم، وكذا يتأثر الأطفال بسرعة بالثقافات الأخرى، ما يؤدي إلى  تكوين مفهوم سلبي للحرية.

زر الذهاب إلى الأعلى