آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة لبنانية تكشف: هذا ما تريده إسرائيل حالياً وأبلغتنا به واشنطن رسميا

بيروت – المواطن

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، صباح اليوم، أن طلب إسرائيل بإبعاد قوات اليونيفيل من الجنوب اللبناني قد أصبح نقطة جدلية حساسة، خاصةً بالنسبة للدول الأوروبية.

وبحسب الصحيفة، ورغم إبداء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أسفه على الإصابات التي طالت قوات اليونيفيل، فإنه يواصل الضغط لتحقيق هدف واحد تم نقله عبر القنوات الأميركية إلى لبنان، وهو إبعاد هذه القوات ثلاثة كيلومترات من الحدود.

وأضافت الصحيفة أن مصادر دبلوماسية أكدت أن إسرائيل تسعى للسيطرة على هذه المنطقة لأسباب عسكرية دون نية للبقاء فيها، لكنها تستعد لتوسيع عملياتها إذا لم تتحرك قوات اليونيفيل والجيش اللبناني بشكل فاعل.

وتشير التقارير إلى أن إسرائيل لم تتخلَ عن رغبتها في إنشاء منطقة عازلة بعمق 10 كيلومترات، مؤكدة أن وجود اليونيفيل في المنطقة يعرض الجنود للخطر.

في المقابل، رفضت قوات اليونيفيل إخلاء مواقعها رغم الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة، مؤكدة التزامها بتفويض مجلس الأمن ومواصلة عملها في المنطقة. وأعربت الدول الأوروبية الكبرى، من بينها فرنسا وألمانيا، عن رفضها لمطالب إسرائيل بالانسحاب الفوري لقوات اليونيفيل، مشيرة إلى أن الهجمات الإسرائيلية تشكل انتهاكاً للقانون الدولي.

وأفادت وزارة الدفاع الأميركية أن الوزير لويد أوستن شدد على ضرورة حماية قوات اليونيفيل خلال مكالمة مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، داعياً إلى التحول إلى المسار الدبلوماسي لتهدئة التوتر في لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى