آخر الأخبار

صحيفة عبرية تكشف هذا الملف عن نتنياهو

القدس المحتلة – المواطن

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، تناقضات في تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمره الصحفي أمس.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو زعم في المؤتمر أنه لم يكن هناك تأييد دولي أو وطني لاحتلال غزة، لكن في كتابه الذي نُشر قبل عامين، أكد أنه لم يكن ينوي القيام بذلك بسبب تركيزه على التهديد النووي الإيراني.

كما لفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو لم يذكر في حديثه أن مسؤولين أمنيين أشاروا إلى استحالة حفر أنفاق جديدة في محور فيلادلفيا خلال المرحلة الأولى من الانسحاب، وانتقدت مزاعمه حول عدم ذكر الأهمية الاستراتيجية للمحور في السنوات الأخيرة، خاصة وأنه كان رئيسًا للوزراء لقرابة 14 عامًا منذ إعلان فك الارتباط.

وفي سياق آخر، قالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجاب بـ”لا” عندما سُئل عما إذا كان نتنياهو يبذل جهدًا كافيًا للتوصل إلى صفقة الرهائن. هذا بينما يشعر المسؤولون الأمريكيون بالإحباط من سلوك نتنياهو، معتبرين أن قراره بشأن محور فيلادلفيا يعقّد التوصل إلى اتفاق.

وخلصت الصحيفة إلى أن نتنياهو لم يذكر عودة المختطفين ضمن “النصر المطلق” الذي تحدث عنه، ورغم دعواته المتكررة لإجراء تحقيق شامل حول أحداث 7 أكتوبر، لم يُحدد موعد لتشكيل لجنة تحقيق، ما يشير إلى محاولة تأجيل الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى