أخــبـــــار

صحيفة عبرية: الكابينت قد يُقر خطة لمهاجمة إيران

القدس المحتلة – المواطن

قدرت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، أنه إذا طرح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” ووزير جيشه “غالانت” اقتراحاً للتحرك ضد إيران، فسوف يحظى بأغلبية كبيرة في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الكابنيت، على عكس الوضع الذي كان سائداً قبل عقد من الزمن، عندما لم يحصل “نتنياهو” ووزير جيشه في ذلك الوقت “إيهود باراك” على الأغلبية في مجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) لمقترح الهجوم على إيران.

تأتي هذه التقديرات بعد تصاعد التوتر بين الاحتلال وإيران بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، على خلفية الكشف عن صواريخ متطورة صنعتها إيران واستمرار تقدمها في برنامجها النووي، وقد لوح “مسؤولون إسرائيليون” كبار بتهديدات صريحة وأوضحوا أن “إسرائيل” لن تتردد في التحرك إذا اقتضت الظروف ذلك.

وسائل لم تكن متوفرة في السابق
وبحسب الصحيفة يتبين من خلال تقييم مواقف وزراء المجلس الوزاري المصغر أن معظمهم سيصوتون لصالح عملية ضد إيران في حال عرض عليهم كلاً من “نتنياهو” و”غالانت” موقفاً يقتضي مثل هذا الإجراء.

بالنظر إلى الروح “النزعة” المتشددة “الصقورية” للحكومة، من الممكن أن يظهر الكابنيت في تركيبته الحالية نهجاً أكثر نشاطاً “تفاعلاً وحماساً من التركيبات السابقة”.

في “إسرائيل” مقتنعون أنه بالرغم من التطور الكبير جداً الذي طرأ على البرنامج النووي الإيراني في العقد الماضي إلا أن القدرات العملياتية لـ “الجيش الإسرائيلي” والأذرع الاستخباراتية تحسنت بشكل كبير، والآن لدى الاحتلال وسائل لم تكن متوفرة في الماضي.

جيش الاحتلال والقيادة السياسية أجريا طوال الأسبوع مناورة واسعة النطاق، تضمنت سيناريو هجوم على إيران كجزء من حرب متعددة الساحات.

في اجتماع المجلس الوزاري المصغر -بداية الأسبوع الجاري- الذي شهد التدرب على هذا السيناريو، قال رئيس وزراء “بنيامين نتنياهو”: “الواقع في منطقتنا يتغير بسرعة، نحن لا نقف مكتوفي الأيدي، ونحن نلائم أو نعدل من عقيدتنا الحربية والتحرك وفقاً لهذه التغييرات ووفقاً لأهدافنا التي لا تتغير”.

وأضاف “نتنياهو”: “نحن ملتزمون بالعمل ضد السلاح النووي الإيراني، نحن متأكدون وواثقون من أننا نستطيع التعامل مع أي تهديد بمفردنا وأيضاً بوسائل أخرى”.

إيران تنافس الكيان
رداً على كشف إيران عن صاروخها الفرط صوتي، قال وزير جيش الاحتلال “غالانت” أول أمس الثلاثاء: “لدينا رد أفضل على أي شيء من هذا القبيل في الجو والبحر والبر وفي الجهد الدفاعي والهجومي، وسنعرف كيف نحمي إسرائيل، وكيفية توجيه ضربة قاضية لأعدائنا في حال بادروا بالحرب ضدنا”.

كما أوضح وزير جيش الاحتلال السابق، رئيس معسكر الدولة “بيني غانتس”، أنه سيدعم كل تحرك للحكومة ضد إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى