أخــبـــــارأخبار العالم

صحيفة تكشف: هل حققت “إسرائيل” أهداف حربها بغزة؟ وهل بات “السنوار” هدفا لانهاء الحرب؟

القدس المحتلة_ المواطن

أفاد مصدر أمني إسرائيلي رفيع المستوى لصحيفة “يديعوت أحرونوت” لعبرية، صباح اليوم الأربعاء، أن “إسرائيل” فشلت في تحقيق أهداف الحرب التي خرجت إليها في قطاع غزة.

وبحسب ما نقلت يديعوت أحرونوت عن المصدر فإن، ‘إسرائيل” خرجت للحرب في قطاع غزة قبل عام لتحقيق هدفين هما: الإفراج عن الأسرى وتفكيك قدرات حماس.

وأضاف المصدر أنه وبعد أن فشلت “إسرائيل” في تحقيق أيّ من الهدفين، هربت إلى الجبهة الشمالية وأضافت هدفًا ثالثًا وهو عودة مستوطني الشمال، لكن ليس من الواضح كيف ستحقق ذلك.

وأشار المصدر الرفيع للصحيفة العبرية، أن “إسرائيل” ستهرب مجددًا من غزة ولبنان إلى إيران لتضربها وتضيف أهدافًا أخرى للحرب التي لم تحقق أي من أهدافها حتى الآن.

ووفق الصحيفة فإن هناك من كان يعتقد أنه بالإمكان الانتهاء من جبهة الجنوب عبر الانتصار في جبهة الشمال، ويعتقدون اليوم أنه في حال توجيه ضربة قاصمة إلى إيران فستنتهي الجبهة الشمالية وتلك ستُنهي جبهة الجنوب، لكن ذلك لا يعني إلا فتح المزيد والمزيد من الجبهات.

واوضح المصدر أن تحوّل انعدام الاستراتيجية في غزة إلى استراتيجية بحد ذاتها؛ فهناك فجوة كبيرة بين القدرات العسكرية والاستخباراتية الهائلة لإيجاد أهداف، وبين انعدام القدرة على ترجمة ذلك إلى سياسة وتسويات واتفاقيات.

انعدام الاستراتيجية تحول من تكتيكي إلى استراتيجي؛ فلم تعد الحرب واضحة المعالم وإلى أين ستوصلنا.

زر الذهاب إلى الأعلى