آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة تكشف ملابسات ضلوع إسرائيل في تفجير لبنان أمس

واشنطن – المواطن

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، اليوم الخميس، عن تفاصيل جديدة حول تورط إسرائيل في تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان، التي أسفرت عن سقوط شهداء وآلاف الإصابات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين سابقين وحاليين في مجالات الأمن والاستخبارات أن إسرائيل كانت وراء هذه التفجيرات في عملية وصفوها بـ”المعقدة والطويلة”.

ووفقًا للتقرير، كان الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، قد أشار في فبراير/شباط الماضي إلى أن الهواتف المحمولة تعمل كـ”عملاء”، وأمر بعدم استخدامها في تمرير المعلومات الحساسة.

وبحسب ثلاثة ضباط مخابرات، بدأت إسرائيل خطتها من خلال إنشاء شركة وهمية تدعى “BAC” متخصصة في تصنيع أجهزة اللاسلكي، واستهدفت بشكل أساسي تزويد حزب الله بهذه الأجهزة. وجرى تصنيع أجهزة خاصة للتنظيم تحتوي على بطاريات مزودة بمادة PETN المتفجرة.

وفي صيف 2022، بدأت إسرائيل إرسال هذه الأجهزة إلى لبنان وتوزيعها على أعضاء حزب الله بعد أن قرر نصر الله الاعتماد على أجهزة اللاسلكي بدلًا من الهواتف المحمولة لأغراض أمنية.

وأكدت مصادر استخباراتية أن إسرائيل نفذت الانفجارات من خلال إرسال رسالة باللغة العربية إلى هذه الأجهزة، متظاهرة بأنها من قيادة حزب الله، لتفجيرها بعد ثوانٍ.

زر الذهاب إلى الأعلى