آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة تكشف عن مقترح محدث لتجاوز عقبات مفاوضات غزة

الفرصة الأخيرة

غزة –  المواطن

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، صباح اليوم الخميس، عن جهود الوسطاء لتقديم مقترح جديد يهدف إلى تجاوز العقبات المتعلقة بمحور فيلادلفيا، وذلك في إطار المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والتوصل إلى صفقة تبادل أسرى.

وذكرت الصحيفة أن الوسطاء، بالتعاون مع الولايات المتحدة، يخوضون ما وصفته بـ”الفرصة الأخيرة” لمنع انهيار المفاوضات بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية بشكل كامل.

وفقًا لمصادر “الأخبار”، طلب المصريون من الأميركيين البحث عن حلول بديلة لوجود القوات الإسرائيلية على محور فيلادلفيا. ويشمل المقترح الأميركي المعدل تواجدًا محدودًا للجيش الإسرائيلي في المحور ومعبر رفح في المرحلة الأولى من الصفقة، مع انسحاب كامل في المرحلة الثانية.

أقرأ أيضاً/ مرسوم رئاسي ببدء اجراءات قرار الرئيس بالتوجه الى غزة 

وفي هذا السياق، علمت الصحيفة أن النقاش الحالي يدور حول مقترح جديد ينص على نشر قوات تحت إشراف أممي في محوري فيلادلفيا ونتساريم ومعبر رفح بدلاً من القوات الإسرائيلية، على أن يكون هذا الانتشار لفترة محدودة.

كما أشارت مصادر مطلعة على المفاوضات إلى أن دولة الإمارات أبدت استعدادها للمشاركة في هذه القوات الأممية، في حال تم التوصل إلى اتفاق تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأوضحت المصادر أن مهمة الأميركيين حالياً هي إقناع الإسرائيليين بهذا المقترح، بينما يتولى الوسيطان القطري والمصري إقناع حركة حماس.

وتعتقد المصادر أن مناقشة هذا المقترح الجديد كانت محور الاتصال الذي جرى أمس بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بمشاركة نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس.

يأتي ذلك بينما من المتوقع أن تستأنف المفاوضات اليوم وغداً في القاهرة، بمشاركة كبير مستشاري بايدن، بريت ماكغورك، حيث ستكون هناك فرصة “حساسة” لإجراء التعديلات على المقترح الأميركي قبل تقديمه إلى حركة حماس.

زر الذهاب إلى الأعلى