أخــبـــــار

صحيفة تكشف رد إيران وحزب الله على دعوة حماس للانضمام معها في هجوم 7 أكتوبر

واشنطن – المواطن

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تفاصيل وثائق حساسة تم الاستيلاء عليها من قبل الجيش الإسرائيلي، تتعلق بمحادثات بين يحيى السنوار وقادة حماس في السابع من أكتوبر، ومحاولات إقناع إيران وحزب الله بالانضمام للحرب.

وقالت الصحيفة أنه لمدة أكثر من عامين، اجتمع يحيى السنوار مع كبار قادة حماس وخططوا لما كانوا يأملون أن يكون الهجوم الأكثر تدميراً وزعزعة للاستقرار على إسرائيل في تاريخ الجماعة المسلحة الممتد على مدى أربعة عقود.

وتقدم محاضر اجتماعات حماس السرية، التي استولى عليها الجيش الإسرائيلي وحصلت عليها صحيفة نيويورك تايمز، سجلاً مفصلاً للتخطيط لهجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، فضلاً عن تصميم السنوار على إقناع حلفاء حماس، إيران وحزب الله، بالانضمام إلى الهجوم أو على الأقل الالتزام بمعركة أوسع نطاقاً مع إسرائيل إذا نفذت حماس غارة مفاجئة عبر الحدود.

وتمثل الوثائق تقدما كبيرا في فهم حماس، كما تظهر جهودا مكثفة لخداع إسرائيل بشأن نواياها بينما أرست المجموعة الأساس لهجوم جريء واشتعال إقليمي كان يأمل السنوار أن يؤدي إلى “انهيار” إسرائيل.

وتتكون الوثائق من محاضر عشرة اجتماعات تخطيطية سرية لمجموعة صغيرة من القادة السياسيين والعسكريين لحماس في الفترة التي سبقت الهجوم، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وتتضمن المحاضر 30 صفحة من التفاصيل التي لم يتم الكشف عنها سابقًا حول الطريقة التي تعمل بها قيادة حماس والاستعدادات التي دخلت في هجومها.

وتوضح الوثائق، التي تم التحقق منها من قبل صحيفة التايمز، الاستراتيجيات والتقييمات الرئيسية للمجموعة القيادية:

خططت حماس في البداية لتنفيذ الهجوم، الذي أطلقت عليه اسم “المشروع الكبير”، في خريف عام 2022. لكن الجماعة أرجأت تنفيذ الخطة لأنها حاولت إقناع إيران وحزب الله بالمشاركة.

وبينما كانوا يستعدون لتقديم حججهم ضد حزب الله، قال زعماء حماس إن “الوضع الداخلي” في إسرائيل – في إشارة واضحة إلى الاضطرابات بشأن خطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المثيرة للجدل لإصلاح القضاء – كان من بين الأسباب التي “أجبرتهم على التحرك نحو معركة استراتيجية”.

في يوليو/تموز 2023، أرسلت حماس مسؤولاً رفيع المستوى إلى لبنان، حيث التقى بقائد إيراني كبير وطلب المساعدة في ضرب المواقع الحساسة في بداية الهجوم.

وقال القائد الإيراني الكبير لحماس إن إيران وحزب الله يدعمانها من حيث المبدأ، لكنهما بحاجة إلى مزيد من الوقت للتحضير؛ ولا تشير المحاضر إلى تفاصيل الخطة التي قدمتها حماس لحلفائها.

وتقول الوثائق أيضا إن حماس خططت لمناقشة الهجوم بمزيد من التفصيل في اجتماع لاحق مع حسن نصر الله، زعيم حزب الله في ذلك الوقت، لكنها لا توضح ما إذا كانت المناقشة قد حدثت بالفعل.

وكانت حماس مطمئنة إلى الدعم العام من جانب حلفائها، ولكنها خلصت إلى أنها قد تحتاج إلى المضي قدماً من دون مشاركتهم الكاملة ــ جزئياً لمنع إسرائيل من نشر نظام دفاع جوي جديد ومتطور قبل وقوع الهجوم.

وكان قرار الهجوم متأثرًا أيضًا برغبة حماس في تعطيل الجهود الرامية إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية ، وترسيخ الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، والجهود الإسرائيلية لممارسة سيطرة أكبر على مجمع المسجد الأقصى في القدس.

لقد تجنبت حماس عمداً أي مواجهات كبرى مع إسرائيل لمدة عامين بدءاً من عام 2021، وذلك من أجل تعظيم المفاجأة التي أحدثها هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وكما رأى القادة، فإنهم “يجب أن يبقوا على قناعة العدو بأن حماس في غزة تريد الهدوء”.

وقال زعماء حماس في غزة إنهم أطلعوا إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحماس المقيم في قطر، على “المشروع الكبير”. ولم يكن من المعروف من قبل ما إذا كان السيد هنية، الذي اغتالته إسرائيل في يوليو/تموز ، قد أطلع على الهجوم قبل وقوعه.

مقدمة للحرب

وتقدم الوثائق سياقًا أكبر لواحدة من أكثر اللحظات المحورية في تاريخ الشرق الأوسط الحديث، حيث تظهر أنها كانت تتويجًا لخطة استمرت لسنوات، فضلاً عن كونها خطوة تشكلت جزئيًا من خلال أحداث محددة بعد عودة نتنياهو إلى السلطة في إسرائيل في أواخر عام 2022.

لقد أدى الهجوم على إسرائيل إلى مقتل ما يقرب من 1200 شخص ودفع إسرائيل إلى قصف غزة وغزوها، مما أسفر عن استشهاد عشرات الآلاف من المدنيين والمسلحين الفلسطينيين.

وفي نهاية المطاف، امتد الأمر إلى حرب أوسع نطاقاً بين إسرائيل وحلفاء حماس الإقليميين، مما أدى إلى اغتيال إسرائيل لكبار القادة الإيرانيين وحزب الله وغزوها للبنان، فضلاً عن الضربات الصاروخية الباليستية الإيرانية على إسرائيل .

لقد كان مدى معرفة إيران وحزب الله بالخطط الأولية لحماس أحد الألغاز المستمرة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وقد اكتسب السؤال صدى جديداً في الأسابيع الأخيرة، بعد غزو إسرائيل للبنان والضربات الإيرانية على إسرائيل.

لقد نفى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي علناً أن إيران لعبت أي دور في هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

كما تحدث مسؤولون أميركيون عن معلومات استخباراتية تشير إلى أن كبار القادة الإيرانيين فوجئوا بالهجوم، الأمر الذي أثار الشكوك حول لعب إيران دوراً مباشراً في التخطيط.

ولكن قادة حماس تحدثوا على نطاق واسع عن الدعم الذي تلقوه من حلفائهم الإقليميين، وكانت هناك تقارير متفرقة ومتضاربة في بعض الأحيان تفيد بأن مسؤولين إيرانيين وحزب الله ساعدوا في التخطيط للهجوم وتدريب المقاتلين.

زر الذهاب إلى الأعلى