آخر الأخبارأخــبـــــار

صحيفة تكشف الخطة الرئيسية لاحتلال مخيم جباليا

غزة – المواطن

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، الجمعة 11 أكتوبر 2024، أن حصار مخيم جباليا في شمال قطاع غزة قد يستمر لعدة أشهر، وذلك ضمن إطار “خطة الجنرالات” التي تهدف إلى ترحيل نحو 300 ألف فلسطيني من شمال القطاع إلى جنوبه. وأضافت الصحيفة أن الحصار يأتي أيضًا بهدف قطع الإمدادات عن المقاومين الفلسطينيين في المنطقة الشمالية، لكن السكان يرفضون النزوح من منازلهم.

في هذا السياق، واصل الجيش الإسرائيلي عملياته البرية والجوية في شمال غزة لليوم الـ371 من الحرب، حيث طوقت قواته مخيم جباليا والمناطق المحيطة به. وأعلن الجيش عن مقتل ثلاثة من جنوده خلال اشتباكات شمال القطاع، أحدهم ضابط برتبة رائد يشغل منصب “نائب قائد سرية”.

من جهة أخرى، تواصل إسرائيل تشديد الحصار على شمال غزة، بهدف عزله عن مدينة غزة، بينما تكثف قوات الاحتلال تدمير المنازل والمنشآت في المنطقة. وتأتي هذه التحركات في إطار توسيع المناطق العازلة التي تعمل عليها إسرائيل منذ بدء الحرب في أكتوبر 2023.

من جانبه، أكد إلياس حنا، الخبير العسكري، أن الجيش الإسرائيلي يواجه تحديات في البقاء طويلًا في المنطقة بسبب نقص القطاعات العسكرية، وهو ما يمنح المقاومة فرصة لإعادة تنظيم صفوفها. كما أشار إلى أن العملية قد تكون جزءًا من خطة أوسع لإسرائيل لفرض حصار كامل على شمال غزة، كما تحدث عن تصريحات الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، التي تدعو السكان للإخلاء عبر شارع صلاح الدين.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب خمس مجازر جديدة بحق العائلات خلال الـ24 ساعة الماضية، مما أسفر عن مقتل 55 شخصًا وإصابة 166 آخرين، لترتفع حصيلة العدوان إلى 42,065 شهيدًا و97,886 جريحًا منذ بدء الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى