أخــبـــــار

إصابة جنود إسرائيليين بمحاولة إخماد حرائق الشمال..دعوات لإعادة لبنان للعصر الحجري

القدس المحتلة – المواطن

أعلن الجيش الإسرائيلي، ليل الإثنين – الثلاثاء، إصابة 6 من عناصره، وأنه يشارك في محاولة إخماد الحرائق الواسعة التي اندلعت في عشرات المواقع، شماليّ فلسطين المحتلة، من جرّاء قذائف صاروخيّة أطلقها حزب الله، الإثنين، في يوم شهد تصعيدا في المواجهات على الحدود الشماليّة للبلاد.

واندلعت حرائق هائلة في عدة مواقع في الشمال، بما في ذلك في منطقة كريات شمونة، وفي المنطقة الحدودية مع لبنان، من جرّاء سقوط قذائف ومسيّرات أُطلقت من لبنان.

كما أشارت تقديرات إسرائيليّة إلى أن حرائق التهمت عشرات الدونومات في منطقة الجولان السوريّ المحتلّ.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان، أن “قواته تشارك في جهود إخماد الحرائق في الشمال”، مضيفا أنه “في الساعات القليلة الماضية، أجرى جناح العمليات وقيادة المنطقة الشمالية، وقيادة الجبهة الداخلية، تقييمات للوضع بالتعاون مع قوات الإطفاء، والإنقاذ”.

واستُدعيت فرق إطفاء من مناطق الساحل، ووسط البلاد، للمشاركة في محاولات إخماد الحرائق الواسعة التي اندلعت في الشمال؛ بالإضافة إلى مشاركة عناصر إطفاء من الجبهة الداخلية، لتعزيز الطواقم التي تعمل على إطفاء الحرائق.

وفي كريات شمونة، تعمل 13 فرقة إطفاء، وفي “عميعاد” في الجليل الأعلى تعمل 10 فرق، وفرق أخرى في طريقها إلى المكان. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل خمسة طواقم إطفاء في “نفتالي” في الجليل الأعلى.

وقال إن تقييم الوضع جاء “من أجل تخصيص وسائل، وقوّات، وقدرات إطفاء إضافية لجهود إخماد الحرائق في الشمال”.

وأضاف أنه “سيتمّ في هذه المرحلة، زيادة قوات الاحتياط، والأدوات الهندسية، والمعدات الميكانيكيّة، وسيارات الإطفاء، وخزانات الإطفاء”، للتعامُل مع الحرائق.

وأوضح في بيانه أن “عناصر فرقة الإطفاء التابعة لقيادة الجبهة الداخلية، تعمل في الميدان، وتساعد فرقة الإطفاء”.

وأضاف أن “القوات سيطرت على الحرائق، ولا يوجد في هذه المرحلة أي خطر على حياة الناس”.

ولفت البيان إلى أن قائد المنطقة الشمالية، أوري غوردين، قد وصل إلى محطة إطفاء في كريات شمونة، لمتابعة الجهود الرامية لإخماد الحرائق.

وفي البيان ذاته، أكد الجيش “إصابة ستة جنود احتياط بجروح طفيفة، نتيجة استنشاق الدخان، وتم نقلهم إلى المستشفى”.

وقال رئيس حزب الصهيونية الدينية ووزير المالية الإسرائيليّ، بتسلئيل سموتريتش، في بيان صدر عنه بعد انتصاف ليل الإثنين، إن “المفهوم الجديد الذي يقوده ’كابينيت الحرب’، مشتعِل منذ ساعات طويلة، وينفجر في وجوهنا”.

وذكر أنه “قبل عام، كان هناك وزير أمن قال: ’سنعيد لبنان إلى العصر الحجري’”، مضيفا: “السيّد رئيس الحكومة، السيّد وزير الأمن، السيّد رئيس أركان (الجيش الإسرائيلي)، لقد حان الوقت”.

وقال سموتريتش إن “هناك دعما كاملا من الشعب الإسرائيليّ بأكمله”.

https://x.com/DrSakriKaia/status/1797717758832185824?t=cf-Aw_ISDXw5hEhqSGnVjg&s=19

زر الذهاب إلى الأعلى