أخــبـــــارأخبار العالم

سحب القوات مرهون بصفقة أم لا…. صحيفة عبرية تتحدث عن أنفاق “حماس” وعملية رفح

القدس المحتلة- المواطن

أفادت وسائل إعلام عبرية صباح اليوم الجمعة، أن الجيش الإسرائيلي أنهى مناورته البرية في رفح جنوب قطاع غزة.

ووفق ما نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت عن الجيش قوله، فإن المناورة البرية في رفح انتهت بالفعل والجيش الإسرائيلي ينتظر قرار المستوى السياسي بالانسحاب منها سواء ضمن صفقة تبادل أو بدونها.

وأضافت الصحيفة العبرية، أنه و”مع مرور الأيام والأسابيع والأشهر من القتال في رفح أدرك قادة الجيش الإسرائيلي أن معظم عمليات تهريب الأسلحة والمواد الخام اللازمة لإنتاج الذخيرة في غزة كانت تتم على مر السنين فوق الأرض بشكل عام دون عوائق وليس عبر الأنفاق في محور فيلادلفيا”، وفق قولها.

وبحسب “يديعوت أحرنوت”، فإن حركة حماس فجرت العديد من الأنفاق بنفسها من أجل سدها، مضيفة، أنه قد تبين لاحقًا أنها مسدودة من الجانب المصري.

وكان موقع “واي نت” العبري، ذكر أمس الخميس، أن جيش الاحتلال سيطر على 9 أنفاق عبرت إلى مصر ومئات من المساحات تحت الأرض في منطقة محور فيلادلفيا.

وأضاف الموقع العبري أن عمل القوات الإسرائيلية بالجيش انتهى بمدينة رفح، مشيرا إلى أنهم بانتظار قرارا سياسيا بشأن سحب القوات المتواجدة هناك.

وشدد الإعلام العبري أن الجيش الإسرائيلي يمتلك توثيق خاص وتفاصيل جديدة حول مكان مقتل المختطفين الستة.

وبين “واي نت”، أنه قد مرت ثلاثة أشهر ونصف منذ بدء العملية في رفح، سيطر خلالها الجيش الإسرائيلي على ما يقارب من 200 مساحة تحت الأرض في منطقة محور فيلادلفيا، بما في ذلك تسعة أنفاق تعبر الحدود إلى مصر، وفق قوله.

وبحسب ما ذكر الموقع، فإن العملية العسكرية برفح قد انتهت، والأنفاق في الفضاء دمرت بالفعل أو أنها جاهزة للتدمير عندما يصدر الأمر، من المستوى السياسي.

وأشار الموقع العبري إلى أن سحب قوات الجيش الإسرائيلي من رفح قد تكون بصفقة رهائن أو بدونها.

زر الذهاب إلى الأعلى