علوم وتكنولوجيا

سامسونج تطور ذاكرة DDR5 DRAM من فئة 12 نانومتر

وكالات- المواطن

أعلنت الشركة التقنية الكورية الجنوبية الكبيرة سامسونج “samsung” عن تطويرها لأول ذاكرة وصول عشوائي ديناميكية DDR5 DRAM في الصناعة بسعة 32 جيجابت، باستخدام تكنولوجيا معالجة من فئة 12 نانومتر.

وتم تحقيق هذا الإنجاز بعدما بدأت شركة سامسونج إنتاج كميات كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية DDR5 DRAM بسعة 16 جيجابت من قئة 12 نانومتر في شهر مايو 2023.

وتعتقد سامسونج أن هذا سيسهم في تعزيز مكانتها الريادية في مجال تطوير تقنية ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية من الجيل القادم، وتشير إلى النقلة التالية في مجال الذواكر ذات السعة العالية.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمنتجات وتقنية DRAM في شركة سامسونج إلكترونيكس، سانج جون هوانغ: “بفضل تطوير ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية بسعة 32 جيجابت من فئة 12 نانومتر، تمكنا من إبتكار حلاً يمكنه زيادة سعة وحدات الذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية إلى 1 تيرابايت”.

وأضاف هوانغ: “هذا يمكننا من تلبية الاحتياجات المتزايدة لذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية عالية السعة في عصر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الكبيرة بكفاءة عالية”.

سنستمر في تحسين حلول DRAM باستخدام تقنيات متقدمة في مجال المعالجة والتصميم، بهدف تجاوز الحدود التكنولوجية لتقنية الذاكرة

وبعد تطوير سامسونج أول ذاكرة وصول عشوائي ديناميكية بسعة 64 كيلوبت في عام 1983، أعلنت الشركة عن نجاحها في زيادة سعة ذاكرتها الوصول العشوائي الديناميكية بعامل يبلغ 500,000 خلال الأربعين عامًا الماضية.

ويتميز أحدث منتج ذاكرة من سامسونج بسعة الصناعة الأعلى لشريحة واحدة من ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DDR5 DRAM)، وتم تطويره باستخدام أحدث العمليات والتقنيات المتطورة لزيادة كثافة التكامل وتحسين التصميم.

ويوفر هذا المنتج الجديد سعة 16 جيجابت بحجم الحزمة نفسه، مما يعني أنه يمكنه تقديم ضعف سعة الذاكرة المتاحة في ذاكرة الوصول العشوائي DDR5 DRAM.

وباستخدام ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية DDR5 DRAM بسعة 32 جيجابت وتقنية تصنيع بحجم 12 نانومتر كأساس، أكدت سامسونج نيتها للمضي قدمًا في توسيع مجموعة منتجاتها في مجال ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية عالية السعة. وذلك بهدف تلبية احتياجات صناعة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات الحالية والمستقبلية.

وسيسهم المنتج الجديد أيضًا بشكل كبير في تعزيز التعاون المستدام مع الشركات الكبيرة الأخرى في نفس الصناعة.

ومن المتوقع أن ينطلق الإنتاج الضخم للذاكرة الوصول العشوائي الجديدة بسعة 32 جيجابت والتي تأتي من فئة 12 نانومتر في نهاية هذا العام.

زر الذهاب إلى الأعلى